الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كسوة الكعبة، المرأة السعودية تشارك لأول مرة في الحدث الإسلامي الأكبر

مشاركة النساء في تغير الكسوة

مشاركة النساء في تغير الكسوة

أيمن عبدالمنعم

A A

تغيير كسوة الكعبة، كما جرت العادة السنوية والذي تنتظره الأمة الإسلامية، من عام إلى عام، أجرت المملكة العربية السعودية مراسم تغيير كسوة الكعبة المشرفة أمس الأحد ، والتي كانت مختلفة قليلة هذا العام.

تغيير كسوة الكعبة

 جرت عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة من خلال فريق عمل من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة، و يبلغ عدد الفريق ننحو 159 صانعًا يقومون بتنفيذ عملية التغيير، موزعون على جوانب وسطح الكعبة المشرفة حسب الاختصاص.

حدث جديد من نوعه خلال عملية التغيير

إلا أن حدث تغيير كسوة الكعبة المشرفة هذا العام كان مختلفًا، فحسب وسائل إعلام سعودية، فإن تغيير كسوة الكعبة شهد حدثًا مختلفًا لم تجرِ العادة أن تشهده في الأعوام الماضية.

فحسب وسائل الإعلام السعودية، شهدت عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة وجود عنصر المرأة التي شاركت في المراحل الثلاثة من مراحل تغيير كسوة الكعبة، والتي تعد سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ قيام السعودية بالإشراف على عملية تصنيع كسوة الكعبة.

المراحل الثلاثة من تغيير كسوة الكعبة

فالمرحلة الأولى من تغيير كسوة الكعبة، هي التجهيزات التحضيرية والتي تبدأ بإنزال ستار باب الكعبة المشرفة، والصمديات والقناديل والحليات.

أما المرحلة الثانية من تغيير الكسوة، هي نقل الكسوة الجديدة من مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، إلى المسجد الحرام، وتجري تلك العملية بعد صلاة العشاء ليلة غرة الشهر المحرم.

والمرحلة الثالثة والأخيرة، تكون عبارة عن رفع الكسوة الجديدة إلى سطح الكعبة، وإنزال السابقة وإزالتها، وتنقل الكسوة من المسجد إلى منطقة المطاف عبر مقطورة يبلغ طولها 13 مترًا، واستخدمت في مراسم التغيير 8 رافعات، إلى جانب حواجز بلاستيكية بارتفاع 2.2 متر، وشاحنتين لنقل الكسوة.

تغيير الكسوة

وقامت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة في بداية العام الهجري الجديد 1446، حيث تم استخدام حوالي 120 كيلو جرامًا من أسلاك الذهب، و100 كيلو جرام من أسلاك الفضة، و1000 كيلو جرام من الحرير الخام الذي تم صبغه باللون الأسود، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى 7 قطع تحت الحزام.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة تمت من خلال فريق عمل كبير يتكون من 159 عاملًا من مجمع الملك عبد العزيز.

ووفقًا للوكالة، تم تركيب الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلو جرامًا، وارتفاعها 14 مترًا، وتتكون الكعبة من أربعة جوانب مفرقة، بالإضافة إلى ستارة الباب.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.