الإثنين، 09 سبتمبر 2024

06:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مراسم تغيير كسوة الكعبة بـ 120 كيلو ذهب و100 كيلو فضة

مراسم تغيير كسوة الكعبة

مراسم تغيير كسوة الكعبة

نور الشايب

A A

تُعد عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة، من الأحداث الهامة والمهمة في العالم الإسلامي، حيث تتم بشكل دوري مع بداية كل عام هجري، حيث تشهد اليوم الكعبة المشرفة تغيير كسوتها، بعدما استطلعت المملكة العربية السعودية هلال شهر المحرم لعام 1446ه.

عملية تغيير كسوة الكعبة

وقامت، اليوم الأحد، الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بتغيير كسوة الكعبة المشرفة في بداية العام الهجري الجديد 1446، حيث تم استخدام حوالي 120 كيلو جرامًا من أسلاك الذهب، و100 كيلو جرام من أسلاك الفضة، و1000 كيلو جرام من الحرير الخام الذي تم صبغه باللون الأسود، فيما يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، إضافةً إلى 7 قطع تحت الحزام.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، بأن عملية تغيير كسوة الكعبة المشرفة تمت من خلال فريق عمل كبير يتكون من 159 عاملًا من مجمع الملك عبد العزيز.

ووفقًا للوكالة، تم تركيب الكسوة الجديدة للكعبة المشرفة، التي يبلغ وزنها 1350 كيلو جرامًا، وارتفاعها 14 مترًا، وتتكون الكعبة من أربعة جوانب مفرقة، بالإضافة إلى ستارة الباب.

إعداد وتحضير تغيير كسوة الكعبة 

ويُعتبر تغيير كسوة الكعبة جزءً من التقاليد الدينية للمسلمين والاهتمام العميق بالحفاظ على مظهر وكرامة بيت الله الحرام، وتتضمن العملية عدة مراحل منها:

التحضير لتغيير كسوة الكعبة 

وتبدأ العملية بتحضير الكسوة الجديدة، التي تتكون من قطع من الحرير والذهب والفضة، وغالبًا ما تُصمم بأسلوب فني يعكس التقاليد الإسلامية العريقة.

الإعداد لتغيير كسوة الكعبة

ويتم تجهيز الكسوة الجديدة للتركيب، وتخزينها في المكان المخصص داخل الحرم المكي، حيث يتم تغييرها بعناية فائقة واحترام كبير لهذا الرمز المقدس، حيث يتم إزالة الكسوة القديمة بعناية واستبدالها بالكسوة الجديدة.

مراسم وتكريم تغيير كسوة الكعبة

وتتم مراسم خاصة لتكريم هذا الحدث، يشارك فيها مسؤولون وعلماء دين ومسؤولون حكوميون من المملكة العربية السعودية.

وتتزين كسوة الكعبة المشرفة من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء بتقنية الجاكارد، وعلى النقوش تم كتابة العبارات التالية: "يا الله يا الله"، "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، "سبحان الله وبحمده"، "سبحان الله العظيم"، و“يا ديان يا منان”، وتتكرر هذه العبارات على جميع أجزاء قماش الكسوة.

أهمية حدث تغيير كسوة الكعبة

وتشهد بداية العام الهجري الجديد، تغيير كسوة الكعبة المشرفة، مما يرمز إلى التجديد والصفاء الروحي، ويعزز هذا الحدث من روحانية المسلمين، حيث ينظرون إليه كفرصة للتأمل والتقرب إلى الله. 

ويُعبر هذا الطقس الديني عن وحدة المسلمين وتلاحمهم في تكريم شعائر دينهم، مما يظهر التفاني والحرص على تقديم أفضل الخدمات لبيت الله الحرام.
وتُعتبر عملية تغيير كسوة الكعبة، مناسبة دينية هامة تجمع المسلمين من مختلف أنحاء العالم في التأمل والتسامح والتعبد، حيث ترمز إلى الاهتمام بالمكان المقدس والحفاظ على جماله وكرامته.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.