الأحد، 08 سبتمبر 2024

10:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بين تحذيرات «الفلاحين» ولوم وزارة الزراعة، القصة الكاملة لـ دودة الحشد

دودوة الحشد

دودوة الحشد

إسلام التمساح

A A

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين: حذرنا من خطورة دودة الحشد في أبريل عام 2019 قبل دخولها إلى أرض مصر، ولم  يتخذ المعنيين الخطوات الكافية لمنع انتشارها، حيث دخلت دودة الحشد أفريقيا عام 2016 قادمة من القارة الأمريكية.

وأضاف «أبو صدام» في بيان صحفي، إن الدودة دخلت مصر في مايو 2019 قادمة من السودان أي أنها دخلت مصر منذ 5 سنوات وكان ظهورها الأول في جنوب مصر وحالبا هي في كل شبر في مصر.

وافت إلى أن سبب انتشار دودة الحشد، هو سرعة تكاثرها وقوة سرعتها في الطيران مع عدم جدية برنامج مكافحتها من وزارة الزراعة والاستهانة بها وضعف الإرشاد والتوعية بهذه الحشرة.

خطورة دودة الحشد على محصول الذرة

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن دودة الحشد أخطر الحشرات التي تهدد محصول الذرة في مصر وسرعتها تصل إلى 100 كم في اليوم، وتضع أنثى الحشرة نحو 2000 بيضة خلال فترة حياتها والتي لا تزيد عن 30 يومًا في الصيف و90 يومًا في الشتاء، وهي تصيب وتتغذى على أكثر من 80 نوعًا من النباتات و المحاصيل المنزرعة في مصر.

وتابع: اشتكى عدد كبير من مزارعي الذرة هذا الموسم من هلاك محاصيلهم بشكل كامل، جراء انتشار هذه الحشرة المرعبة وتعرضهم لخسائر فادحة.

أنسب طرق مكافحة دودة الحشد

وأشار أبو صدام أن هذه الحشرة تنشط ليلا وتنتقل من غيط لغيط وتختبي اليرقات في جوف عود الذرة، مما يصعب مكافحة هذه الحشرة بالطرق التقليدية، وأنسب طريقة لمكافحة هذه الحشرات بجانب رش المحصول بالمبيدات اللازمة ليلا هو الرش اليدوي ورش المبيدات في جوف  العود للقضاء علي اليرقات بشكل مباشر، مع تبكير الزراعة والتحميل على البقوليات وزراعة الأصناف مبكرة النضج وجمع العواد المصابة وحرقها.

وقال «أبو صدام»: وزارة الزراعة ما زالت تلقي اللوم في انتشار الحشرة على ارتفاع درجات الحرارة والاكتفاء بالبيانات الإعلامية عن حملات لمكافحة الحشرة والتعريف بأنواع المبيدات الفعالة وبعض الإرشادات، بما لا يكفي للقضاء على هذه الحشرات الخطيرة حتى باتت الحشرة تهدد محاصيل الذرة والقصب والأرز والقطن والطماطم وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية.

وطالب نقيب عام الفلاحين، بسرعة عمل برنامج قومي لمكافحة هذه الحشرة الفتاكة، بالإضافة إلى العمل على مكافحة خذه الحشرة بالرش بالطائرات وإصدار التوصيات والبيانات والارشادات الخاصة بها في كافة وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية