الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

11:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عايدة رياض: هيقعدنا في البيت.. آراء النجوم في دخول الذكاء الاصطناعي التمثيل

عايدة رياض وياسر الطوبجي

عايدة رياض وياسر الطوبجي

ندى يوسف

A A

«ولا الحوجة للدوبلير».. شعار رفعته بعض الدول الأوروبية في إشارة منها لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التمثيل بدلًا من الدوبلير لتقديم المشاهد الخطرة التي تعرض حياة الفنان والدوبلير للخطر، وذلك سيكون عن طريق صنع روبوت يحمل بصمة الإنسان البشري ويمكنه فعل آليات كل حركات الأكشن، ولكن ذلك هل من الممكن أن يغني عن الممثل شخصيًا فيما بعد توفيرًا للأجور العالية التي يتقاضاها البعض، وإما لن يخرج هذا الاختراع المستحدث خارج الدول الأجنبية، وسيظل فقط مجرد فكرة نتداولها في البلدان العربية.


وفي ظل التطور التكنولوجي الذي طرأ من المرجح أن تستخدم مصر الذكاء الاصطناعي في مجال التمثيل بعد عدة سنوات من الآن، لذا تواصل موقع «الجمهور» مع مجموعة من نجوم الوسط الفني، لمعرفة رأيهم في دخول الذكاء الاصطناعي مجال التمثيل، وهل سيغني ذلك عن الممثل.


عبير منير: الإحساس لا يمكن أن يأتي من شيء مصنع

وأكدت الفنانة عبير منير في تصريح خاص لـ «الجمهور»، أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يُغني عن وجود الممثل في الصناعة الفنية، مشيرة إلى أن الفنان ما هو إلا إحساس، وهذا الإحساس لا يمكن أن يأتي من شيء مصنع، قائلًا: «معتقدش إنه هينفع لإن الفنان ده إحساس، والفنان الصح هو اللي بيحس أوي بالكلمة».

وأردفت: «يعني مثلًا لو أديته جملة حزينة يقولها تلاقيه دموعه نزلت لوحدها لأنه حسسها من جواه، والإحساس ده مش ممكن هيجي بحاجة مصنعة».

وأضافت: «أنا لو الدور حزين ومعيطش فيه ولا حسيته معملوش، ومبحطش جلسرين خالص ولا بقتنع بأي حد يعمل كده لازم أتوجع من الكلام أوي».


ياسر الطوبجي: الغباء الاصطناعي هيبقى أحلى

وسخر الفنان ياسر الطوبجي من الذكاء الاصطناعي والإقبال على استخدامه بكثرة خلال الفترة الأخيرة، قائلًا: «اعملوا الغباء الاصطناعي هيعمل جو أكتر، وهيبقى أحلى».


وفاء مكي: الفنان إيه غير ريأكشنات وتعبيرات وجه

أيدت الفنانة وفاء مكي جميع النجوم الذين قالوا إن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يلغي وجود الممثل، قائلة: «مستحيل طبعًا.. هو الفنان إيه غير صوت وريأكشنات وتعبيرات وش ودي كلها لازم تبقى حقيقية».

عايدة رياض: الذكاء الاصطناعي ممكن يقعدنا في البيت


أشارت الفنانة عايدة رياض إلى أنها ضد استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التمثيل لأن ذلك من الممكن أن يؤثر على الممثل، قائلة بطريقة استنكارية: «يمكن نقعد في البيت وقتها».


محمد الفخراني: الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين وممكن يفاجئنا

أوضح الفنان الشاب محمد الفخراني، أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال التمثيل سلاح ذو حدين، ومن الممكن أن يؤثر على الممثل ولكنه لم يغن عن وجوده، قائلًا: «ده دور الدوبلير أصلًا، وممكن الذكاء الاصطناعي يأثر على الممثل وممكن لأ بس لو التأثير حصل هيكون في وقت أبعد من دلوقتي، وممكن يفاجئنا بحاجات غير متوقعة في المستقبل».


عصام شاهين: الذكاء الاصطناعي هيخرب بيوت ناس كتيرة

أوضح الفنان عصام شاهين، أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الفن ليس وليد اللحظة بل فكرة تم طرحها منذ عدة سنوات ولكنها لم تطبق حتى الآن، ووافق الفنانة عايدة رياض في الرأي من ناحية أنه من الممكن أن يؤثر على وجود الممثل على الساحة، قائلًا: «هيسخدموه عشان يقعدونا في البيت».

وأضاف: «الموضوع ده بيشتغلوا فيه من زمان وأعتقد بعد 5 سنين من دلوقتي هيرجعه مارلين مونور وهيعملوا بيهم معجزات.. والموضوع ده ممكن يخرب بيوت ناس كتيرة».

وأردف: «كنا زمان بنحضر مسرح وصندوق الدنيا دلوقتي بقى سينما والجرايد احتلت مكانها السوشيال ميديا .. الدنيا بتطور وكل 30 أو 40 سنة بتلاقي دنيا غير الدنيا ولسه بعد الذكاء الاصطناعي هيجي حاجات أحدث من كدة».

أحمد التهامي: لما أخدوا صوت الهضبة كان مفتقد الإحساس

لم يؤيد الفنان أحمد التهامي فكرة استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الفن سواء التمثيل أو الغناء، قائلًا: «لما أخدوا صوت الهضبة في أغنية بحس إنه مش هو ومفتقد الإحساس وإن فيه حاجة ناقصة.. ومعتقدش إن الذكاء الاصطناعي هيغني عن الفنان».


عمر محمد رياض: الذكاء الاصطناعي هيقلل من قيمة الأشياء


أكد الفنان الشاب عمر، نجل الفنان محمد رياض أن استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الفن له جانب إيجابي وآخر سلبي، قائلًا: «إيجابي وسلبي في حاجات كتير.. لكن أتمنى الحاجات الإيجابية إننا نستغلها بشكل كويس.. أنا كنت عامل فرضية على الموضوع ده في عرض مسرحي عن استخدام واضرار الذكاء الاصطناعي».

«ومن أضراره أنه ممكن فيه حاجات قيمتها هتقل شوية، وفكرة إن الحاجة تتعمل بسهولة تخلي الناس متطورش من شغلها.. وممكن يعمل مشاكل في البيوت والاختراق هيبقى أسهل.. ربنا يستر».

search