السبت، 06 يوليو 2024

03:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

رئيس الوزراء الهولندي يودع منصبة، دراجة وسيلة انتقاله لحلف الناتو

مارك روته أمين حلف الناتو الجديد

مارك روته أمين حلف الناتو الجديد

أيمن عبدالمنعم

انتهت ولاية رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، التى امتدت إلى 14 عامًا، لتكون نهاية ولايته سببًا في انتشار اسمه بصورة واسعة بين الأوساط الإعلامية، ووسائل التواصل الاجتماعي على الـ 24 ساعة الماضية.

مارك روته، رئيس الوزراء الهولندي
مارك روته

مارك روته، هو رئيس الوزراء الهولندي، عن حزب الشعب من أجل الحرية والديمقراطية، والذي تولى قبيل توليه منصب رئيس الوزراء منذ عام 2006، عددًا من المناصب، بينها، سكرتير الدولة للتربية والثقافة والعلوم من بين 2004 – 2006، وسبقها منصب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل من 2002 وحتى 2004.

وأثار مقطع فيديو انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر رئيس الوزراء الهولندي «السابق» مارك روته، وهو يغادر مقر رئاسة الوزراء في هولندا راكبًا على دراجة هوائية، في مشهد بسيط آثار إعجاب نشطاء التواصل الاجتماعي.

سر فيديو ركوب الدراجة

انتشرت خلال الساعات الماضية مقطع فيديو نشره رئيس الوزراء الهولندي الجديد ديك شوف، مقطع فيديو خلال تسلمه السلطة من سلفه مارك روته، الذي أصبح أمينًا عامًا لحلف شمال الأطلسي «الناتو».

وأظهر مقطع الفيديو، رئيس الوزراء الهولندي الجديد خلال تسلمه السلطة من رئيس الوزراء الهولندي السابق والأمين الجديد لحلف الناتو من داخل مقر رئاسة الوزراء.

وعقب تسليم السلطة إلى رئيس الوزراء الجديد ديك شوف، أمسك مارك روته بدراجته وركب عليها مغادرًا مقر مجلس الوزراء الهولندي، وسط حضور الصحفيين، وبصورة بسيطة.

ديك شوف من المخابرات إلى الحصول على منصب روته

وبعد 14 عامًا من تولي روته منصب رئيس الوزراء الهولندي، تمكن ديك شوف رئيس المخابرات الهولندية السابق، من الحصول على المنصب من روته بعد الفوز في الانتخابات الهولندية العامة التي عقدت منذ 7 أشهر.

ويعد شوف خبيرًا في شؤون الأمن والهجرة، كونه كان رئيسًا سابقًا للمخابرات الهولندية، والتي تعد نقطتان مركزيتان بالنسبة لشركاء الائتلاف اليميني.

وأعرب ديك شوف، خلال تغريده سابقة نشرها أنه يتطلع بشدة لبدء عمله كرئيس للوزراء، من أجل هولندا آمنة وعادلة مع ضمان اجتماعي للجميع، مؤكدًا، أن مهامه في إدارة الهجرة والحوار واتخاذ القرارات والوضوح بشأنها.

روته يركب درجاته متجهًا للناتو

وعلى الرغم من أن مارك روته خسر منصبه كرئيس لوزراء هولندا، إلا أن محطاته السياسية لم تتوقف عند هذا النحو، فمع انتهاء فترته كرئيس لوزراء هولندا، سيبدأ روته مهمته كأمين عام لحلف الناتو خلفًا لينس ستولتنبرج.

وقرر حلف شمال الأطلسي الناتو الأسبوع الماضي، تعيين مارك روته أمينًا عامًا لحلف شمال الأطلسي الناتو، لتكون دراجة روته هي ناقلته من منصبه كرئيس لوزراء هولندا، إلى منصبه الجديد كأمين للحلف العسكري الأكبر.

مهام مارك روته كأمينًا عامًا لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، من المقرر لها أن تبدأ رسميًا مطلع أكتوبر القادم، بعد أن ينهى ينس ستولتنبرج مهامه رسميًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.