الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحديات بيئية وبشرية تواجه أكبر تنوع بيولوجي في اليوم الدولي للمناطق المدارية

اليوم الدولي للمناطق المدارية

اليوم الدولي للمناطق المدارية

الزهراء علام

A A

اليوم الدولي للمناطق المدارية، يُحتفل باليوم الدولي للمناطق المدارية اليوم الموافق 29 يونيو من كل عام، من أجل زيادة الوعي بأهمية المناطق المدارية والتحديات التي تواجهها، يمثل هذا اليوم فرصة للتوعية بالحاجة لجهود عالمية من أجل الحفاظ على هذه المناطق الحيوية وضمان تنميتها المستدامة.

المقصود بالمناطق المدارية

وتقع المناطق المدارية، بين مدار السرطان ومدار الجدي، وتغطي حوالي 40% من مساحة سطح الأرض، تتميز  بمناخها الحار والرطب، وهي موطن لتنوع بيولوجي هائل، حيث تعيش فيها نسبة كبيرة من النباتات والحيوانات البرية.

أهمية المناطق المدارية

وتضم المناطق المدارية، أكثر من نصف الأنواع الحية في العالم، حيث تعد موطنًا للغابات المطيرة، التي تعتبر من أهم النظم البيئية على الأرض، التي تلعب دورًا حيويًا في تنظيم المناخ العالمي وإنتاج الأكسجين.

وتمتلك المناطق المدارية موارد طبيعية غنية، بما في ذلك المعادن، والنفط، والغاز الطبيعي، مما يجعلها مناطق حيوية للاقتصاد العالمي.

ويعيش حوالي 40% من سكان العالم في المناطق المدارية، كما تشهد هذه المناطق نموًا سكانيًا سريعًا وتواجه تحديات تنموية كبيرة، بما في ذلك الفقر، ونقص الرعاية الصحية، والتعليم.

تحديات تواجه المناطق المدارية في اليوم العالمي

وتتأثر المناطق المدارية بشكل كبير بتغير المناخ، مما يؤدي إلى زيادة احتمالية وقوع الكوارث الطبيعية مثل الأعاصير والفيضانات والجفاف، هذه الكوارث تؤثر على الزراعة والإنتاج الغذائي والبنية التحتية في هذه المناطق.

وتواجه المناطق المدارية مستويات عالية من التلوث نتيجة للنشاط الصناعي والتوسع العمراني غير المنظم، مما يؤثر على صحة السكان والنظم البيئية.

وتعتبر إزالة الغابات من أكبر التحديات في المناطق المدارية، تؤدي هذه الظاهرة إلى فقدان التنوع البيولوجي وتدهور البيئة وزيادة انبعاثات الكربون.

جهود الحفاظ على المناطق المدارية

ويهدف اليوم الدولي للمناطق المدارية لتعزيز التعاون الدولي ولدعم التنمية المستدامة في هذه المناطق. تشمل الجهود المبذولة: وضع وتنفيذ سياسات لحماية الغابات والمحميات الطبيعية، العمل على تحسين الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية لسكان المناطق المدارية، تطوير ممارسات زراعية تحافظ على البيئة وتزيد من الإنتاجية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search