السبت، 06 يوليو 2024

03:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليوم العالمي للكويكبات، تعرف على سبب الاحتفال والهدف منه

اليوم العالمي للكويكبات

اليوم العالمي للكويكبات

الزهراء علام

اليوم العالمي للكويكبات، يحتفل العالم في 30 يونيو من كل عام باليوم العالمي للكويكبات، بهدف زيادة الوعي حول الأخطار المحتملة التي تشكلها الكويكبات على كوكب الأرض، وتأكيدًا على أهمية الأبحاث والجهود المبذولة في مجال الفلك والفضاء لرصد وتتبع هذه الأجرام السماوية.

اليوم العالمي للكويكبات

واُعتمد اليوم العالمي للكويكبات، من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2016، بناءً على توصية من لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية COPUOS، حيث يهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على أهمية حماية الأرض من الكويكبات وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال.

فعاليات اليوم العالمي للكويكبات

وتُعقد العديد من الفعاليات والأنشطة في مختلف أنحاء العالم، بمناسبة اليوم العالمي للكويكبات، منها محاضرات وندوات وورش عمل تُنظمها المراصد الفلكية والجامعات والمراكز البحثية. 

كما تنظم حملات توعية عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي من أجل توعية الجمهور حول كيفية اكتشاف الكويكبات وأهمية تطوير التقنيات اللازمة للتعامل مع أي تهديد محتمل قد يواجه كوكب الأرض.

تاريخ اليوم العالمي للكويكبات

ويعود اليوم العالمي للكويكبات، إلى ذكرى انفجار تونجوسكا الذي وقع في 30 يونيو 1908، عندما انفجر جسم فضائي فوق منطقة سيبيريا في روسيا، والذي تسبب في تدمير مساحة شاسعة من الغابات. 

ويعتبر هذا الانفجار أحد أكبر الكوارث في التاريخ الحديث الناجمة عن كويكب، ويُعد تذكيرًا بأهمية الجهود المستمرة في مراقبة الكويكبات وتشكيل دفاعات تحمي كوكب الأرض.

ويُعد اليوم الدولي للكويكبات بمثابة فرصة تذكر العالم بأهمية العلم والتكنولوجيا في حماية كوكبنا وتحقيق مستقبل أكثر أمانًا للأجيال القادمة.

في اليوم العالمي للكويكبات، جهود مكثفة لحماية الأرض

وتعمل وكالات الفضاء العالمية مثل ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية على تطوير برامج لرصد وتتبع الكويكبات، بالإضافة إلى مشاريع تهدف إلى تطوير تقنيات لتحويل مسار الكويكبات التي قد تشكل تهديدًا للأرض، لمراقبة أي خطر قد يتسبب في مهاجمة كوكبنا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.