الخميس، 04 يوليو 2024

01:09 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد دورها في قضايا جنائية دولية..

«غزو لاهاي» يضع أمل كلوني في مرمى نيران أمريكا وحلفائها

أمل كلوني في الجنائية الدولية - أرشيفية

أمل كلوني في الجنائية الدولية - أرشيفية

وداد العربي

شاركت المحامية البريطانية اللبنانية الأصل، أمل كلوني، في منتدى استشاري تابع لـ المحكمة الجنائية الدولية، حيث يتم مناقشة جرائم إبادة جماعية وجرائم ضدّ الإنسانية وجرائم حرب وجرائم اعتداء في غزة وإسرائيل.

دور أمل كلوني في الجنائية الدولية

وأدّت أمل كلوني، الناشطة في مجال حقوق الإنسان وزوجة الممثل الأميركي جورج كلوني، دورًا حاسمًا في قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأعلنت كلوني، أنها ساعدت المحكمة الجنائية الدولية في تقييم الأدلة التي أدت إلى اتخاذ قرار طلب إصدار مذكرات توقيف بحق كبار القادة في إسرائيل وحركة حماس.

ما هو قانون «غزو لاهاي» الفيدرالي؟

ويهدف قانون «غزو لاهاي» الفيدرالي إلى حماية المسؤولين الأميركيين والمسؤولين في دول حلفاء للولايات المتحدة من أي ملاحقة جنائية أمام محكمة دولية. 

ويمنح الرئيس الأميركي السلطة المطلقة لمعاقبة كل من يساعد هذه المحكمة، ويمنع المحامين العاملين لصالح المحكمة الجنائية الدولية من اتخاذ أي تدبير قانوني أثناء وجودهم في الولايات المتحدة.

منظمة «شورات هادين» تتهم كلوني بانتهاك قانون «غزو لاهاي»

واتهمت منظمة «شورات هادين» الحقوقية في كيان الاحتلال الإسرائيلي، أمل كلوني بانتهاك قانون «غزو لاهاي» الفيدرالي الأمريكي. 

وتابعت المنظمة: «كلوني شاركت في منتدى استقصائي حول جرائم حرب في غزة».

وعلى صعيد أخر، قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن هذا المنتدى كان مكلّفًا بمراجعة المسوغات لإصدار أمر الاعتقال بحق رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب في حكومته، يوآف جالانت وقادة حركة حماس أيضًا.

جدير بالذكر أن مشاركة أمل كلوني في هذا المنتدى أثناء وجودها على الأراضي الأمريكية «جناية يعاقب عليها القانون الأميركي».

وفي هذا السياق، طالب المدّعي العام الأميركي ميريك جارلاند بالتحقيق في هذا الانتهاك واتخاذ الإجراء الملائم بحقها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.