الأحد، 07 يوليو 2024

11:43 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ورقة بحثية تكشف دور مدارس الترجمة ببغداد في نقل الحضارة العربية لأوروبا

 الدكتور صديق جوهر

الدكتور صديق جوهر

أحمد المقدامي

شارك الدكتور صديق جوهر المحاضر بالجامعات الكندية ومستشار الترجمة في دولة الإمارات،  بورقة بحثية بعنوان “دور مدرسة الترجمة في كل من بغداد وطُليطلة في نقل المعارف والثقافات إبان العصور الوسطى”، وذلك في المؤتمر الدولي الثالث عشر في الترجمة، الذي نظمته جامعة لشبونة في البرتغال، خلال شهر يونيو  2024، والذي جاء  تحت شعار (الترجمة بين النظرية والتطبيق: الترجمة والذاكرة وسياسات العصور الوسطى).  

تناول البحث والإنجازات الترجمية لمدرسة طليطلة في الأندلس ومدرسة الترجمة التابعة لدار الحكمة في بغداد،

 إبان العصور الوسطى في نقل مخطوطات التراث العربي التاريخية القديمة في شتى التخصصات إلى اللغات الأوروبية، علاوة على نقل المعارف بكافة اللغات القديمة مثل اللغة اليونانية واللغة اللاتينية واللغة السنسكريتية إلى العربية.

وخلصت الدراسة إلى أن هذه الأنشطة في مجال الترجمة كانت برهاناً على الحوار الحضاري بين الشرق والغرب الذي تجاوز الخلافات السياسية والدينية. 

وحسب ما ورد في البحث فإن الترجمة عبر التاريخ لم تكن مجرد مسألة أسلوبية ولغوية بل كانت مسألة حضارية وثقافية بدونها لا يمكن الانفتاح على الآخر ولا معرفته بقصد التعايش معه.

دور الترجمة في الحراك الثقافي 

ولعبت الترجمة دوراً عظيم القيمة بالغ الأهمية في الحراك الثقافي العالمي فكانت نقال المعارف والثقافات بين شعوب العالم القديم مهما شاب هذا النقل من نقص أو تقلقلٍ أو تحريفٍ أو تشويه، فإنها كانت في ذات الوقت رسالة مثاقفة وحوار وبناء جسور بين الحضارات والثقافات.

 ولم تشكل الترجمة عبر العصور أي خطابات تصدامية غير حضارية مع الآخر ولم تكن الترجمة رسالةَ نفي للآخر أو فقهاً للترويع والتخويف والعنصرية. 

وبفضل الترجمة عرف العالم الحضارة المصرية القديمة بذخائر معارفها في الحساب والفلك والزراعة والطب والهندسة، حيث تلقفها اليونانيون ثم تلقف الرومان آداب اليونان وفلسفتهم وعلومهم ويأتي العرب فينقلون عن الإغريقية واللاتينية، ثم جاء دور أوروبا العصور الوسطى وعصر النهضة وعصر الأنوار في نقل المعارف والعلوم عن العرب فتم ترجمة كتب ابن سينا وابن رشد وابن الهيثم والكندي والرازي والفارابي لتُدرس في الجامعات الأوروبية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.