الخميس، 04 يوليو 2024

01:23 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«إغلاق المحلات التجارية ليس حلا»، خبير اقتصادي يستعرض أزمة انقطاع الكهرباء

محمد فؤاد

محمد فؤاد

عبد الرحمن المصري

طرح الدكتور محمد فؤاد، الخبير الاقتصادي، تساؤلًا حول «ما الذي يحدث في قطاع الكهرباء والطاقة؟»، وذلك في برنامج للصحفي إبراهيم عيسى على قناة القاهرة والناس.

تطور قطاع الكهرباء في مصر منذ عام 2010

وأشار فؤاد إلى أن ما حدث في قطاع الكهرباء والطاقة في مصر، خلال السنوات الماضية، يدعو للتأمل، مؤكدًا أن القطاع في 2010 كانت إنتاجيته 26 ألف ميجا وات، والاستهلاك كان مقدارًا بـ23.4 ألف ميجا وات، ومنذ عام 2014 حدثت مشكلات عدة بالرغم من وجود فائض.

وأضاف فؤاد أن هناك فارقًا بين توليد الكهرباء، ومدخلات التوليد، مشيرًا إلى أن مشكلات القطاع تمثلت في ضعف شديد جدا في الصيانة، إضافة إلى نقص إمدادات الوقود.

ومع التوسع الكبير في إنشاء محطات الطاقة، من 2014، وحتى 2017، تحركت مصر إلى مصاف الدول القادرة على تصدير الطاقة، بسبب زيادة الإنتاج، وبالتالي بدأنا في التصدير.

نسب استخدام الكهرباء في مصر

ومنذ عام 2017 وحتى 2022 تضاعف الإنتاج، وكان الاستهلاك الأكبر للكهرباء في مصر بنسبة، 37% في المنازل، و30% في القطاع الصناعي، و14.4% في المرافق العامة، و8% استخدامات أخرى، و4.8% في الاستخدامات التجارية.

وأضاف، لدينا ما يكفي من محطات لإنتاج الطاقة الكهربائية، لكن المشكلة تكمن في المشغل الرئيسي لها وهو الوقود، والمتمثل في المازوت والغاز.

وواصل فؤاد، أن المحطات في مصر تعمل بالمواد البترولية والغاز، ومنذ 2017 اعتمدت أغلب المحطات الخاصة بإنتاج الكهرباء على الغاز، بسبب الإحصائيات التي أكدت وقتها أن لدى مصر رصيد هائل من الغاز الطبيعي، ولديها تعاقدات مع دول حوض البحر المتوسط تغطي احتياجاتها لتشغيل الطاقة في مصر.

إغلاق المحلات التجارية مبكرًا بسبب أزمة انقطاع الكهرباء

وقال محمد فؤاد إن إغلاق المحال التجارية مبكرًا عن موعدها، لن يؤثر في حجم استهلاك الكهرباء بمصر، مؤكدًا أن نسبة الاستخدام المحلات للكهرباء هي الأقل ضمن قائمة المستخدمين.

واستعان «فؤاد» بالإحصائيات الرسمية، مؤكدًا أن استهلاك مصر في فصل الصيف من الغاز، حوالي 7.3 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، والعجز في مصر طبقًا لتصريحات رئيس الوزراء هو 135 مليون مكعب من الغاز الطبيعي للكهرباء، أي حوالي 4.7 مليار متر مكعب يومي.

وأضاف، ننتج 5.3 مليون قدم مكعب يومي، والاستهلاك 7.3 مليون قدم مكعب يومي، لذا فإن مصر لديها عجز بمقدار مليوني قدم مكعب يومي.

واختتم أن نحو 62% من استخدامات الغاز في مصر تذهب لتوليد الكهرباء، و30% للصناعي، و6% للمنزلي، و2% للسيارات. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.