الثلاثاء، 02 يوليو 2024

11:37 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خوفًا من زيادة رقعة الصراع، عدة دول تحذر مواطنيها من التواجد في لبنان

الغارات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني ــ

الغارات الإسرائيلية على الجنوب اللبناني ــ

مارسيل أيمن

وسط ارتفاع حدة المواجهات بين حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي، والوقوف أمام احتمالية اندلاع حرب إقليمية بين الطرفين، بدأت عدة دول باتخاذ احتياطاتها من خلال دعوة مواطنيها لمغادرة لبنان والامتناع عن التوجه إليه، بالإضافة إلى استعدادات دول أخرى لإجراءات إجلاء طارئة لمواطنيها من هناك.

الكويت تحذر رعاياها من البقاء في لبنان

وعلى إثر هذه التخوفات، حذرت الكويت رعاياها الموجودين في لبنان من التواجد في الجنوب أو أي مناطق قريبة من هذا النطاق، كما دعت المواطنين لمغادرة البلاد على وجه السرعة. 

وإلى جانب ذلك دعت الكويت المواطنين إلى الامتناع عن السفر إلى لبنان الوقت الحالي تحسبا لاندلاع حرب بين حزب الله اللبناني جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ظل تصاعد حدة التوتر والقصف المتبادل على حدود لبنان الجنوبية.

وأفادت الخارجية الكويتية في بيان لها بوقت سابق، إنها تدعو كافة المواطنين للعدول عن التوجه إلى لبنان في الوقت الحالي، وذلك نظراً للتطورات الأمنية المتعاقبة التي تمر بها المنطقة.

وأهابت الوزارة بكافة رعاياها الموجودين في لبنان مغادرته في أسرع وقت ممكن، ما لم تكن هناك حاجة مُلحة تمنعهم من ذلك، مشيرة إلى أن من تتعذر عليه المغادرة من رعاياها إلى التواصل مع سفارة الكويت لدى لبنان على الفور، وذلك عبر هاتف الطوارئ.

هولندا تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان

وفي السياق ذاته، دعت وزارة الخارجية الهولندية مواطنيها إلى مغادرة لبنان، وذلك بسبب خطر التصعيد مع إسرائيل.

وأكدت الخارجية الهولندية، أن التهديدات بين حزب الله وإسرائيل تتزايد مع خطر مزيد من تصعيد الصراع، مشيرة إلى أن الوضع في لبنان ليس آمنا ولا يمكن التنبؤ به على الإطلاق.

ألمانيا تطالب المواطنين بمغادرة لبنان

بينما دعت ألمانيا المواطنين الموجودين في لبنان إلى المغادرة بشكل عاجل، مؤكدة أن الوضع بين إسرائيل ولبنان متوتر للغاية ومتقلب ولا يمكن استبعاد توسع الصراع.

وحذرت وزارة الخارجية الألمانية مواطنيها من التواجد تحديدًا على الأجزاء الجنوبية من لبنان حتى جنوب بيروت ومنطقة بعلبك، كما أشارت إلى أنه من الممكن أن يؤدي المزيد من التصعيد أيضًا إلى إغلاق مطار رفيق الحريري بالكامل، لذلك لن يكون من الممكن بعد الآن مغادرة لبنان بالطائرة.

كندا تهيب رعاياها من التواجد في لبنان

بالإضافة إلى هذه الدول، قامت كندا بتحذير مواطنيها من السفر إلى لبنان بسبب ما وصفته «بتدهور الوضع الأمني». 

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أبلغت نظيرها الإسرائيلي يسرائيل كاتس أن بلادها تستعد "عسكريًا" لإجلاء رعاياها البالغ عددهم 45 ألفا من لبنان، تخوفًا من اندلاع حرب هناك، وذلك حسبما ذكرت هيئة البث التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي حين ذلك. 

الولايات المتحدة وبريطانيا 

ورفعت الخارجية الأمريكية درجة تحذير السفر إلى لبنان لأعلى مستوى، وهو المستوى الرابع الذي ينصح المواطنين بعدم السفر إلى الوجهة المدرجة، وسمحت لموظفي سفارتها في لبنان غير الأساسيين وأفراد أسرهم المؤهلين بمغادرة بيروت.

ومن جانبه، دعت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها إلى عدم السفر إلى لبنان، كما شجعت رعاياها الموجودين حاليًا هناك على المغادرة فورًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.