الخميس، 04 يوليو 2024

07:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مستشار وزير الزراعة يفجر مفاجآت عن أزمة ارتفاع أسعار الأسمدة في مصر

ارتفاع أسعار الأسمدة في مصر

ارتفاع أسعار الأسمدة في مصر

عبد الرحمن المصري

قال الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، إن رصيد الأسمدة في مصر، آمن في الجمعيات الزراعية التي توزع منتجات السماد المدعمة.

رصيد الأسمدة المدعمة في مصر

وأشار فهيم إن رصيد الأسمدة المدعمة، في الجمعيات الزراعية، كبير للغاية، ويصل للحدود الآمنة، وهو ما يبشر بعدم تأثر أسعار الخضار والفاكهة في مصر خلال الفترة القادمة.

وتوقفت ثلاثة مصانع لإنتاج الأسمدة في مصر، خلال اليومين الماضيين، عن الإنتاج، نتيجة وقف إمدادات الغاز للمصانع، وهي كل من؛ أبو قير، وموبكو، وكيما أسوان.

وأكد فهيم في تصريحات تلفزيونية، أن الارتفاع الذي ضرب أسعار الأسمدة في مصر، خلال الفترة الحالية، سيكون بصورة مؤقتة، ولا داعي للخوف على مستقبل سعر السماد في مصر.

وأضاف مستشار وزير الزراعة إلى أن أسعار الأسمدة في مصر ستعود لمعدلاتها الطبيعية قريبًا، بعد عودة خطوط الإنتاج في مصانع الأسمدة إلى مسارها الإنتاجي الطبيعي.

ارتفاع أسعار الأسمدة في مصر

وأرجع مستشار وزير الزراعة ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق الحرة، إلى نقص السماد بالأسواق، لكنه طمأن المزارعين بانتعاشه قريبًا بالتزامن مع مطلع شهر يوليو المقبل.

وأوضح فهيم أنه لن تحدث مشكلة في الإنتاج الزراعي في مصر، لأن أزمة نقص الأسمدة في البلاد مؤقتة.

وأكد فهيم أن تغير المناخ في العالم، سبب ارتفاعًا في حرارة الجو، ما أدى إلى مشكلات في محطات توليد الكهرباء، التي سببت نقصًا في المعروض من الغاز، بسبب تنامي الاستخدامات المحلية. مؤكدًا أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بتلك الأزمة، وتسعى إلى حلها.

وأوضح أن الدولة المصرية اتخذت إجراءات استباقية للتوسع الأفقي في الزراعة، مشيراً إلى أن إعادة تأهيل محاور الطرق كان أحد الأساليب التي ساهمت في تقليل الإجهاد الحراري بشكل كبير.

وقال "فهيم": "كان يتم استصلاح وزراعة ما بين 10: 12 ألف فدان في الصحراء قبل عام 2014، والآن نضيف للرقعة الزراعية ما بين 150 إلى 200 ألف فدان سنوياً في سبيل النهوض بقطاع الزراعة".

وأوضح مستشار وزير الزراعة أن أسعار المنتجات الزراعية في مصر من أرخص أنواع المنتجات الزراعية مقارنة ببقية دول العالم، معقباً: "لولا المشروعات الزراعية التي أقامتها مصر لارتفعت أسعار الخضراوات لـ 5 أضعاف".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية