السبت، 29 يونيو 2024

07:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي يكشف تأثير توقف شركات الأسمدة على الأسعار المحلية والعالمية

الأسمدة - أرشيفية

الأسمدة - أرشيفية

شيماء حتحوت

كشف الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، عن الأثار التي تترتب على توقف إنتاج شركات الأسمدة، أنها ستؤدى إلى مخاطر عظيمة، ومنها ارتفاع فى الأسعار المحلية والعالمية.

وأكد الدكتور السيد خصر، الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ«الجمهور»، على الآثار السلبية لتوقف مصانع الأسمدة الثلاثة على الاقتصاد المصري، ومخاطرها على سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار محلياً وعالمياً.


حدد «خضر»، عاملين رئيسيين وراء أزمة نقص الأسمدة، منها موجة الحر الشديد، التي أدت إلى زيادة استهلاك الطاقة بشكل كبير، مما أثر على توافر الغاز الطبيعي لتشغيل مصانع الأسمدة، وصعوبات الحصول على إمدادات الغاز الطبيعي من الخارج، حيث  تواجه مصر تحديات في استيراد الغاز الطبيعي لتلبية احتياجاتها، خاصة مع زيادة الطلب العالمي وارتفاع الأسعار.


توقع الدكتور خصر نتائج سلبية لتوقف مصانع الأسمدة، بينها انخفاض كبير في إنتاج البولي إيثيلين والأسمدة، 
وقد يؤثر على القطاع الزراعي بشكل مباشر، مما قد يهدد الأمن الغذائي المصري، كما أن تباطؤ شركات الأسمدة في جني أرباحها، سيؤدي إلى خسائر مالية كبيرة لهذه الشركات.
 

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار البولي إيثيلين والأسمدة، سيُثقل كاهل المستهلكين ويزيد من تكاليف الإنتاج في مختلف القطاعات، كما أن الشركات قد تفقد جزءاً من عمالتها بسبب توقف الإنتاج، ورجح الدكتور «خصر»، أن الأزمة ستستمر خلال الفترة القادمة، مع احتمال تفاقمها في ظل استمرار نقص إمدادات الغاز الطبيعي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.