الأحد، 08 سبتمبر 2024

04:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الجزائر، 3 سيدات يخضن غمار المنافسة على منصب رئيس الجمهورية

 الانتخابات الجزائرية

الانتخابات الجزائرية

أسامة إبراهيم

A A

تمثل الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقرر عقدها في 7 سبتمبر القادم حدثًا بارزًا في الحياة السياسية والوطنية للبلاد، حيث تمثل فرصة  لاختيار رئيس جديد يقود المستقبل السياسي والاقتصادي للبلاد.

ويتنافس في هذه الانتخابات مجموعة متنوعة من المرشحين الذين يقدمون رؤاهم للتنمية والتقدم في الجزائر. ولم يعلن الرئيس الجزائري الحالي عبد المجيد تبون ترشحه للانتخابات حتي الآن وجاؤوا كالتالي:

يوسف أوشيش

لويزة حنون

زبيدة عسول

سعيدة نغزة

عبد العالي حساني

يوسف أوشيش

رشح حزب جبهة القوى الاشتراكية فى الجزائر أمينه الوطني الأول يوسف أوشيش، لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في 7 سبتمبر.

وقال أوشيش، في كلمة ألقاها في ختام أعمال المؤتمر الاستثنائي للحزب بعد ترشيحه، في أول الشهر الحالي، إن قرار المشاركة في الانتخابات الرئاسية "لم يكن سهلاً على الإطلاق، وتم اتخاذه بعد نقاش طويل وتحليل موضوعي وواقعي للوضع".

وأضاف أن قرار مشاركة الحزب "كان خياراً سياسياً واستراتيجياً تمليه ضرورات ومتطلبات تتعلق بالبلد، ووحدته وتماسكه"، مشيراً إلى أنه "ينطلق وبقناعة راسخة نحو استعادة الفضاءات الديمقراطية والتطلع القوي إلى إعادة الحزب إلى طليعة المشهد السياسي الوطني".

وتابع أوشيش أن هذا المسار سيجعل من الحزب قوة سياسية ذات وزن من أجل التعبئة والتأثير في القرارت السياسية للبلاد في المستقبل القريب، لافتاً إلى أن الانسحاب اليوم "يعني التخلي عن النضال".


لويزة حنون

أعلنت لويزة حنون، زعيمة «حزب العمال» الجزائري، ترشحها لانتخابات الرئاسة، مؤكدة أن استحقاق 2024 «مختلف عن سابقيه، لأنه يكتسي طابعاً غير عادي بالنظر للسياق العالمي المتوتر».

وأكَّدت حنون بمناسبة نهاية أشغال الهيئات القيادية لحزبها اليساري، أن «حزب العمال» يخوض الانتخابات لـ«الدفاع عن ديمومة وسيادة الدولة، لاستعادة قوتها ورونقها، مرتكزاً في ذلك على الشعب».

وتُعدّ هذه المرة الرابعة التي تخوض فيها حنون غمار الانتخابات الرئاسية، بعد 2004 و2009 و2014، وهي أول امرأة في العالم العربي تطلب انتخابها لمنصب رئيس جمهورية.


زبيدة عسول

أعلنت زبيدة عسول رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي في أول شهر مارس الماضي ترشحها رسميا للانتخابات الرئاسية  في الجزائر.

ووتعد عسول بهذه الإعلان أول شخصية سياسية تعلن ترشحها للرئاسيات المقبلة.

وأصدر الحزب بيان، جاء فيه قرار الحزب بمشاركة عسول في الانتخابات الرئاسية 2024، ولأول مرة منذ تأسيسه، وذلك استنادًا إلى الوضع الحالي للبلاد".

وأضاف البيان أنه "عملاً بأحكام القانون الأساسي، وعلى ضوء كل ما سبق، قررت السيدة زبيدة عسول الإعلان عن نية الترشح للرئاسة 2024".


وأكدت عسول أنها تعتبر أن الانتخابات الرئاسية 2024، "فرصة قائمة على إمكانية القيام بفعل سياسي ناجع، يسمح للملايين الذين خرجوا في الحراك الشعبي للتعبير عن اختيار مرشح رئاسي يستجيب لمطالب الحراك".

سعيدة نغزة

كشفت سعيدة نغزة سيدة الأعمال رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية عن ترشحها للانتخابات الرئاسية في الشهر الحالي.

وباتت نغزة ثالث مرشحة للرئاسة إلى جانب زعيمة حزب العمال التروتسكية لويزة حنون والمحامية الملتزمة بالدفاع عن الحريات زبيدة عسول.

وأفادت نغزة لصحافيين "اتخذت هذا القرار بعد تفكير طويل وإدراك تام بحجم الآمال الكبيرة التي يتطلع إليها الشعب الجزائري".

عبد العالي حساني

أعلن عبد العالي حساني رئيس حركة مجتمع السلم أكبر الأحزاب الإسلامية والمعارضة بالجزائر، في شهر مايو الماضي، عن ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس الحركة عبد العالي حساني شريف، في كلمة خلال ندوة صحفية خلال الشهر الماضي: "لقد حملتموني مهمة ومسؤولية بترشيحكم لي في الرئاسيات"، موضحا أن مسار اتخاذ القرار هو مسار مؤسسي تشاوري ديمقراطي وكل أبناء الحركة عبروا عن رأيهم ومقترحاتهم في أجواء اكتنفتها الديمقراطية والتعددية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.