الخميس، 04 يوليو 2024

12:12 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل ستتخذ لجنة تسعير المواد البترولية قراراً برفع أسعار البنزين؟ خبير يجيب

ماكينة تزويد الوقود - أرشيفية

ماكينة تزويد الوقود - أرشيفية

إسلام التمساح

وسط توقعات تشير إلى أن لجنة تسعير المواد البترولية ربما ستتخذ قرارًا بزيادة أسعار البنزين في مطلع يوليو 2024 مع احتمال تثبيت أسعار السولار، فما هي الشواهد التي من المتوقع أن تستند عليها اللجنة.

ويستعرض الجمهور أبرز عوامل اتجاه لجنة التسعير لرفع أسعار المنتجات البترولية في النقاط التالية.

 1- ارتفاع أسعار خام برنت العالمية.

2-  زيادة تكلفة تداول العملات الأجنبية خصوصًا مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

3- الامتثال لطلبات صندوق النقد الدولى برفع الدعم تدريجياً عن مواد الطاقة.

4-  نجد أنه خلال الأشهر الأخيرة شهدت أسعار خام برنت تقلبات ملحوظة، حيث تذبذبت بين 78 و91 دولارًا للبرميل وكذلك سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، قد شهد ارتفاعًا مما يضيف ضغوطًا إضافية على تكلفة استيراد الوقود.

وليد عادل الخبير الاقتصادي والمصرفي 

وبحسب الخبير الاقتصادي وليد عادل، فإن لجنة تسعير المواد البترولية تقوم بتقييم هذه العوامل بانتظام لتحديد نسبة الزيادة المحتملة والتي قد تصل إلى 10% وفقًا لآلية التسعير التلقائي التي تعتمدها مصر منذ عام 2016.

عادل قال لـ"الجمهور"، نجد أن هذه الآلية تهدف إلى ضبط أسعار الوقود في السوق المحلية، بما يتماشى مع الأسعار العالمية وتقلبات سعر الصرف (زيادة) سعر البنزين و(تثبيت) سعر السولار.

وتوقع عادل، أنه مع اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية من (المرجح والمتوقع) أن يتم الإعلان عن زيادات جديدة في أسعار البنزين مع بداية يوليو 2024، بينما يتم تثبيت أسعار السولار لتقليل الأثر الاقتصادي على القطاعات الأكثر اعتمادًا عليه، مثل الزراعة والصناعة وكذلك حتى لا تؤثر مستويات التضخم سلبا على المواطنين.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية