الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«إيكواس» تحدد موعد اجتماع قادة أركان دول المجموعة

أرشيفية-دول مجموعة «الإيكواس»

أرشيفية-دول مجموعة «الإيكواس»

أيمن عبدالمنعم

A A

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «الإيكواس»، عن موعد الاجتماع الحاسم لرؤساء أركان دول المجموعة لبحث التدخل العسكري المحتمل في النيجر.

وذكرت الوكالة الفرنسية «فرانس برس»، اليوم الثلاثاء، أن الاجتماع كان من المقرر أن ينعقد السبت إلا أنه تم تأجيله لأسباب فنية، لكن دول المجموعة حينها قررت نشر قوات احتياطية على الحدود مع النيجر لحين تحديد موعد جديد للاجتماع.

وقد حددت دول المجموعة موعد اجتماع رؤساء أركان «الإيكواس»، يومي الخميس والجمعة بغانا، لبحث سبل إمكانية وجود تدخل عسكري في النيجر، على أعقاب عملية الانقلاب التي وقع في جعبتها رئيس النيجر المنتخب محمد بازوم في الـ 26 من يوليو الماضي.

التوترات في النيجر

وتشهد نيامي منذ أحداث الانقلاب على الرئيس الديمقراطي المنتخب محمد بازوم عدة أحداث متسارعة، تغلب عليها التوترات والتهديدات وفرض العقوبات على النيجر والدول التي تدعم تلك العملية.

وفي الـ 26 من يوليو الماضي، أعلن الحرس الرئاسي بالنيجر، الانقلاب على الرئيس المنتخب محمد بازوم، عملية الانقلاب تلك رأى البعض أنها تحرر من عباءة الغرب، إلا أن الكثير خاصة الدول الغربية رأت أن ذلك الانقلاب يعد انتهاكًا للحقوق الديمقراطية، بل ووصل الأمر إلى التهديد من قبل بعض الدول على رأسها فرنسا بالتدخل العسكري بجانب فرض عقوبات وقطع مساعدات عن النيجر إن لم تتراجع السلطات العسكرية عن هذا الانقلاب.

search