السبت، 06 يوليو 2024

02:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

المالية: 5 سلع أساسية تتحكم في معدل التضخم بمصر

أحمد كوجك

أحمد كوجك

عبد الرحمن المصري

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات، إن هبوط مؤشرات التضخم في مصر مرهون بخفض أسعار 5 سلع أساسية ضمن المنتجات الاستهلاكية الرئيسية، في الأسواق المحلية، وثبات سعرها لفترة.

نائب وزير المالية وتوقعات حول انخفاض تدريجي بنسب التضخم في مصر

وتوقع كوجك نزول تدريجي بنسبة التضخم في مصر خلال الفترة القادمة استنادًا إلى ما شهدته السوق المحلية مؤخرًا من إجراءات حكومية كبيرة للسيطرة على الأسعار بالأسواق.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، نظم لقاءات مكثفة مع قيادات الاتحاد العام للغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصري، ليخرجوا بمبادرة خفض أسعار السلع في الأسواق بنسب تتراوح بين 25%، وحتى 35%.

وأشار نائب وزير المالية إلى أن هبوط أسعار 5 سلع رئيسية سيقلل من نسب التضخم في مصر بصورة كبيرة، وارتفاعها سيؤدي بالتبعية إلى ارتفاع نسب التضخم بصورة مرعبة.

وأكد كوجك إن معدلات التضخم في مصر تتأثر بصورة كبيرة بأسعار السلع الغذائية، على عكس باقي أسواق العالم، التي تعد المنتجات السلعية ضمن مؤشرات التضخم فيها وليست الرئيسية.

واستعرض نائب وزير المالية ما يحدث في سوق الطاقة العالمي، مؤكدًا إن هناك مؤشرات تستند لدراسات اقتصادية مستقبلية، أعدتها المؤسسات العالمية، تتوقع بتسجيل برميل البترول 80 دولارًا أمريكيًا، مع نزول السعر إلى 70 دولار للبرميل على المدى المتوسط.

وأضاف نائب وزير المالية، إن الأمور في سوق الطاقة تؤشر إلى تحقيق مزيد من الانضباط خلال الفترة القادمة، متوقعًا انعكاس ذلك على أسعار مختلف أنواع السلع حول العالم.

 

التضخم في مشروع موازنة 2025

وجاء معدل التضخم المتوقع في البيان التمهيدي للموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025، بنسبة  18.1% بارتفاع 2.1% عن النسبة الموضوعة في الموازنة العامة للدولة 2023/2024 والتي كانت 16%.

وسجلت معدلات التضخم في مصر طبقًا لإحصائيات البنك المركزي الصادرة في شهر مارس 2024، نحو  33.7% في مارس 2024، مقابل نسبة مقدارها 35.1% في فبراير 2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.