الخميس، 11 يوليو 2024

11:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الموازنة الجديدة 2025، وزارة المالية تقدر سعر الفائدة عند مستوى 25%

عملة مصرية

عملة مصرية

عبد الرحمن المصري

كشف البيان التمهيدي لما قبل الموازنة العامة لعام 2024–2025 الذي أعدته وزارة المالية قبل عرض المشروع على البرلمان، أن تقديرات متوسط سعر الفائدة على أذون الخزانة والسندات الحكومية تبلغ نحو 25% في موازنة العام المالي القادم.

أسباب ارتفاع متوسط أسعار الفائدة في موازنة 2024 - 2025

وفسر البيان التمهيدي للموازنة الجديدة متوسط نسبة الفائدة على الأذون والسندات التي تصدرها وزارة المالية كأوراق استدانة حكومية متباينة الآجال بين عام وحتى 10 أعوام، بأنه راجع لعدة أسباب، وهي كالتالي:

  1. التحوط نحو المتغيرات العالمية من تحول عدد من الاقتصادات الكبرى إى تطبيق السياسة النقدية التقيدية للتصدي للارتفاع العالمي في الأسعار.
  2. زيادة تكلفة الاقتراض في مصر، بعد رفع البنك المركزي لسعر الفائدة مؤخرًا بمقدار 600 نقطة أساس، لتصل النسبة إلى 28.25%
  3. زيادة الأعباء المالية الناجمة عن الحزم الإصلاحية للتصدي للآثار السلبية من المتغيرات العالمية على الاقتصاد المصري.

وكان متوسط أسعار الفائدة في موازنة عام 2021 نحو 14%، و14.3% في موازنة 2022، ونحو 19% في 2023، ونحو 18.5% في 2024، لتصل النسبة إلى 25% في 2025.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، سعر الفائدة في مصر على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة مطلع مارس الماضي؛ بغرض السيطرة على التضخم وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

البيان التمهيدي لما قبل موازنة 2025 

ونشرت وزارة المالية البيان التمهيدي ما قبل الموازنة، والذي يتم نشره في مرحلة تسبق الإعداد النهائي للبيان المالي لمشروع الموزانة العامة للدولة، قبل إحالته للمناقشة في البرلمان، ويستعرض التقرير رؤية وزارة المالية لمشروع الموزانة العامة للدولة للعام المالي 2024 – 2025.

وينص الدستور على أن يتم عرض مشروع الخطة والموازنة العامة للدولة على مجلس النواب قبل 90 يومًا على الأقل من بدء السنة المالية، تمهيدًا لإصدار الموازنة النهائية بقانون بعد إدخال التعديلات التي قد تنشأ نتيجة المناقشات بنهاية شهر يونيو من كل عام.

ويهدف هذا التقرير بالأساس إلى إطلاع المواطن المصري، وإشراكه في رؤية الحكومة، ومد جسور التواصل المجتمعي الدائم معه لمطالعته على أحدث توجهات السياسة المالية العامة للدولة المزمع تنفيذها بموازنة العام المالي القادم.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.