الخميس، 04 يوليو 2024

12:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

سيجما للمدن الذكية: الـ AI لا يخطئ والبنية التحتية في مصر أُهملت لسنوات

أحمد الزيات - رئيس مجلس إدارة شركة سيجما للمدن الذكية

أحمد الزيات - رئيس مجلس إدارة شركة سيجما للمدن الذكية

نورهان عبدالعزيز   -  

قال أحمد الزيات رئيس مجلس إدارة شركة سيجما للمدن الذكية، وعضو جمعية رجال الأعمال، إنه يوجد فرق كبير بين تقنية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العادية، إذ تطور أجهزة الكمبيوتر واستخدامها بالشكل الأمثل المطلوب هو تكنولوجيا عادية ومعتاد عليها، أما تقنية الذكاء الاصطناعي AI هي كيفية تجميع البيانات من خلال خوارزميات معينة.

وأوضح خلال ندوة «الجمهور»، أن الآلة تتخذ جميع القرارات من خلال تقليل التكلفة، كما أن الذكاء الاصطناعي توجه عالمي حتى تكون حياة الإنسان أسهل وأفضل.

وكشف «الزيات»، عن إمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل الإنسان في الكثير من الوظائف، حيث بدأ توجه الدولة لتخطيط مدن وفقا للجيل الرابع بالاستعانة بالبنية التحتية الذكية.

ولفت إلى أن الدول الإفريقية لديها ثقة كبيرة في التعاون مع الشركات المصرية في مجال التكنولوجيا، على الرغم من وجود إهمال في البنية التحتية لمدة عشرات السنين فتم إعادة الهيكلة في هذه المدن وجذب العالم للاهتمام بالاستدامة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة سيحما للمدن الذكية، إن الدولة كانت حريصة على استخدام الذكاء الاصطناعي في المدن الجديدة لتقليل تكلفة المدن والمحافظة على الصيانة مع إطالة عمر الآلهة، فتم استخدام الـ AI في مجال الري.

وأضاف أن نسبة خطأ الذكاء الاصطناعي يصل إلى صفر في الميه، لكن نسبة خطأ الإنسان تصل إلى 30%، علاوة على تقليل التكلفة عند استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، كما أنها تقلل الوقت والمجهود.

الذكاء الاصطناعي يفهم لغة الإشارة

استخدام العلماء تقنية الذكاء الاصطناعي في فهم لغات الإشارة من خلال استخدام برامج متطورة لترجمة هذه الإشارات التي نعجز عن فهمها، وفقًا للعديد من الصحف الأجنبية، إذ أوضح الباحثون أن تقنية الـ AI تبذل جهودًا كبيرة لشفاء هؤلاء المرضى عن طريق أجهزة معينة تدخل على الدماغ مباشرةً.

ولاقت هذه الأفكار استحسان العديد من المؤسسات حول العالم لاسيما المنظمات الإنسانية، لأنها تُساعد في شفاء عدد كبير من المرضى الذين يُعانون من مشاكل في السمع طيلة حياتهم، ومن المتوقع أن يتم تطبيق هذه الفكرة في جميع الدول.

التحول الرقمي للاقتصاد المصري

وتطرق المهندس أحمد الزيات، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إلى أن الاقتصاد المصري تحول إلى اقتصاد رقمي في 2016، فرغبت الدولة في بناء الجمهورية الجديدة من خلال الاعتماد على مدن الجيل الرابع التي تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي.

وأوضح الزيات أن عدم الصيانة سواء للبنية التحتية أو الآلات من أكثر المشكلات التي تواجه قطاع الصناعة في مصر، لكن تمت عملية الصيانة بشكل جيد من خلال الاعتماد على تقنية الـ AI.

ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة مدن كاملة من خلال الاعتماد على الاستدامة للحفاظ على موارد الطاقة من الغاز والماء، علاوة على معالجة الأعطال واستكمال عمليات الصيانة والحفاظ على المباني، فاستطاع الـ AI علاج هذه المشكلات بشكل قوي وفعال.

تقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة

تُعتبر تقنية الـ AI من التقنيات المهمة التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة وأحدثت طفرة غير مسبوقة في مجال التكنولوجيا، فاحتلت القمة وظلت على الصدارة، بسبب الإنجازات التي أحدثتها التقنية يومًا بعد يوم.

وكشف العديد من العلماء، عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في تحسين هواتف آيفون بالاعتماد على الشرائح الحديثة التي تُعالج البيانات بشكل سريع باستخدام المعالج العصبي، حسبما أوضحت العديد من التقارير الصحفية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.