السبت، 05 أكتوبر 2024

09:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تراجع الدولار والذهب والسلع، خبير اقتصادي يكشف سيناريو السوق بعد صفقة رأس الحكمة

مصطفى شفيع، الخبير الاقتصادي

مصطفى شفيع، الخبير الاقتصادي

تقى محمود

A A

تأثير صفقة رأس الحكمة، قال مصطفى شفيع، الخبير الاقتصادي، إن النقد الدولاري القادم إلى مصر ضمن المشروعات الجديدة ومن بينها رأس الحكمة ستشكل طفرة في السوق المحلية متوقعًا انفراجه قريبة في أسعار السلع.

وربط شفيع، انخفاض أسعار السلع نتيجة لانخفاض سعر الدولار بالسوق الموازية، مع تدفقات مليارات الدولارات القادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن مشروع تنمية مدينة رأس الحكمة.

وأضاف شفيع، في تصريحات لـ"الجمهور"، إن هناك بضائع متواجدة في الموانئ، كانت تحتاج إلى سيولة دولارية للإفراج عنها وهو ما يتحقق من مشروعات الشراكة الأجنبية .

تأثير صفقة رأس الحكمة على سعر الدولار

وعلق الخبير الاقتصادي على سعر الصرف، وقال إن هناك فرق يصل إلى 20 جنيهًا بين سعر الصرف بالبنوك والسوق الموازي، 

ومن ناحية  أخرى قال بنك «جولدمان ساكس» الأمريكي، إن مصر تتلقى من 15 إلى 20 مليار دولار إضافية بخلاف اتفاقية «رأس الحكمة»، بما في ذلك التمويل من طرف ثالث من الاتحاد الأوروبي وغيره من المنظمات الدولية من دون دول مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح أن إعلان اتفاق مصر حول برنامجها الموسع مع صندق النقد الدولي يبدو قريبًا، على الرغم من أن مصر تستقبل نحو 35 مليار دولار بعد توقيع اتفاقية رأس الحكمة مع دولة الإمارات.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search