الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:51 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مصر توفر 19 مليار دولار بعد الانضمام لـ«بريكس» (تفاصيل)

الرئيس السيسي وبوتين وحديث حول مصر وبريكس

الرئيس السيسي وبوتين وحديث حول مصر وبريكس

عبد الرحمن المصري

A A

بحلول يناير 2024، انضمت مصر رسميًا إلى مجموعة «بريكس» المؤلفة من الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا، بعد أن أُعلن القرار من جانب الدول الخمس المؤسسين في أغسطس الماضي، ولتلك الخطوة تبعاتها الاقتصادية على مختلف الأسواق المصرية.

انضمام مصر لمجموعة بريكس بالاضافة إلى 5 دول أخرى، يجعل مجموع دول التكتل مؤلفًا من 11 دولة، يشكلون ربع مساحة اليابسة على كوكب الأرض، فضلًا عن إنتاجهم لنحو 32% من الناتج المحلي الإجمالي، إضافة إلى أن عدد السكان يشكلون نحو 42% من عدد سكان العالم.

ماذا تستفيد مصر من الانضمام لدول بريكس؟

وبدأ انضمام مصر الرسمي إلى مجموعة "بريكس" مع بداية يناير 2024، وهي خطوة طال انتظارها من جانب العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة في مصر، نظرًا لما تحمله تلك العضوية من مميزات عديدة.

صورة رمزية عن مصر وبريكس

أبرز تلك المميزات هو تقليل الضغط على الدولار، والمساهمة في توفير ما يحتاجه القطاع الصناعي في مصر، من مدخلات الإنتاج، التي تأتي أغلبها من دول مثل الصين.

فضلًا عن ذلك فإن البرازيل والهند هما ملجأ الحكومة المصرية لتدبير احتياجات السوق المحلية من اللحوم الحمراء والدواجن، وهاتان السلعتان يتم استيرادهما بالدولار.


حجم التبادل التجاري بين مصر ودول بريكس المؤسسين


بلغ حجم التعاملات التجارية المصرية، مع المجتمع الدولي، 110.4 مليار دولار، وذلك خلال العام الماضي 2022 – 2023، وفيما يلي نذكر أهم ما يتكلفه الميزان التجاري المصري من مدفوعات، وما ستوفره مصر جراء وقف التعامل بالدولار، مع الدول المؤسسة لبريكس:

حجم التبادل التجاري بين مصر والصين 2023، سجل طبقًا لإحصائيات البنك المركزي المصري، نحو 7.5 مليار دولار، من بينها نحو 6.6 مليار دولار مقدار ما تدفعه مصر من واردات تدخل السوق المصرية من الصين، وأقل من مليار دولار صادرات مصرية للصين، وبذلك تحتل الصين المرتبة الثالثة في الميزان التجاري.

حجم التبادل التجاري بين مصر والهند 2023، سجل طبقًا لإحصاء البنك المركزي المصري، نحو 3.484 مليار دولار، تدفع منهم مصر 2.644 مليار دولار واردات، مقابل 840 مليون دولار صادرات.

حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا، يصل إلى 5.1 مليار دولار طبقًا لآخر إحصاء صدر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وذلك خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الماضي 2023.

حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل، بلغ خلال الشهور العشرة الأولى من 2023، حوالي 2.4 مليار دولار – طبقًا لإحصاء "الإحصاء".
وعن حجم التبادل التجاري بين مصر وجنوب إفريقيا، فقد سجلت آخر إحصاءات العام الماضي، مبلغًا مقداره 133 مليون دولار.

وبذلك يصل مجموع المبلغ الذي توفره مصر من انضمامها للبريكس، بصورة مبدئية، ما يقرب من 19 مليار دولار سنويًا، مع الأخذ في الحسبان الدول الست الأخرى المنضمة مؤخرًا للتكتل الاقتصادي الناشئ، المزعج للعشر الكبار.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search