الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما مصير أسعار الفائدة، التثبيت أم الرفع؟ مصدر يجيب

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

تقى محمود

A A

يتساءل المصريون عن مصير أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزى، يوم الخميس المقبل، وتنحصر التوقعات بين التثبيت أو رفع أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزى، قد ثبت أسعار الفائدة، في آخر اجتماع له في 21 ديسمبر 2023 عند مستوى 20.25 بالمئة لليلة واحدة، في حين بقي سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة أيضًا عند 19.25 بالمئة.

حنان رمسيس تكشف سيناريو ارتفاع الفائدة أو التثبيت

وقالت حنان رمسيس، الخبيرة الاقتصادية، إنها تستبعد ارتفاع سعر الفائدة مع اقتراب اجتماع البنك المركزي، في الأول من فبراير القادم، وتوقعت أن يظل الوضع كما هو عليه الآن دون حدوث أي تغيير أو تحريك لسعر الفائدة.

وأضافت "رمسيس" في تصريحات لـ"الجمهور"، أنها تعتقد ذلك لأن أي رفع بأسعار الفائدة يلازمه عجز الموازنة العامة للدولة، مضيفة أنه من المستحيل مساواة سعر الصرف بالبنك المركزي بسعر الصرف بالسوق السوداء، حتى لا يرتفع سعر العملة بالسوق السوداء، وذلك هو الحل المتاح فقط في حال رغبة البنك بعمل تحريك للجنيه.

1 فبراير أول اجتماع للبنك المركزي لبحث مصير أسعار الفائدة

ومن المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري، أول اجتماعات عام 2024، لبحث مصير أسعار الفائدة في مصر، يوم الخميس 1 فبراير 2024 لتحديد ما إذا كان سيتم رفع أسعار الفائدة، أو تثبيتها، وذلك في موعده الطبيعي المقررة له من قبل في جدول أعمال البنك المركزي المصري.

أسعار الفائدة بعد آخر اجتماع للبنك المركزي

وكانت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي أعلنت خلال آخر اجتماع لها في 21 ديسمبر 2023 الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير في آخر اجتماع لأعضاء اللجنة في عام 2023.

وأبقى البنك المركزي على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75% على الترتيب. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

متى تشهد تحويلات المصريين بالخارج انتعاشة؟

وفي تصريحات سابقة، قالت الخبيرة الاقتصادية، حنان رمسيس، إن تحويلات المصريين بالخارج سوف تشهد الفترة المقبلة انتعاشة ولكن ليس بصورة كبيرة ولا بالقدر الذي تنشده الدولة، إلا من خلال السيطرة على السوق السوداء.

وأضافت “رمسيس” خلال تصريحها لموقع «الجمهور»، أن تلك المشكلة لن تحل إلا من خلال إعفاء الدولة لحوالات المصريين بالخارج من أي رسوم تفرض عليها، وبالفعل فالسعودية فعلت ذلك ولكم مازالت الرسوم تفرض على الحوالات داخل مصر.

دور التطبيقات الإلكترونية في زيادة حجم التحويلات

وأكدت الخبيرة الاقتصادية، أن التطبيقات مثل «انستا باي» و«فوري»، سيكون لها دور فعال في زيادة حجم التحويلات وسهولتها في الفترة المقبلة، لكن بعدما يتم حل أزمة الدولار بالسوق السوداء.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search