السبت، 05 أكتوبر 2024

07:33 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما الفرق بين التدابير المؤقتة والقرار النهائي للعدل الدولية؟ طارق فهمي يوضح

د. طارق فهمي

د. طارق فهمي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن المحكمة لم تطلب وقف إطلاق النار في قطاع غزة، موضحًا، ان المحكمة لا زالت تبحث جوهر الاعتداء.

وأضاف طارق فهمي في تصريحات لموقع «الجمهور»، أن المحكمة لم تقض ضمن حيثيات قراراتها بوقف إطلاق النار، ولم تأمر بوقف إطلاق النار في الوقت الحالي، موضحًا، أن المحكمة أعطت مهلة 30 يومًا لإسرائيل لتقوم بمراجعة موقفها، وتقديم تقرير خلال تلك المهلة.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن إسرائيل لن تلتزم بأي نص من القرارات الصادرة عن محكمة العدل، وستتجه إلى القيام بمعارك إعلامية مفتوحة تنتقد من خلالها القرارات الصادرة عن المحكمة مثل ما فعل قادة الحرب.

الفرق بين التدابير المؤقتة والتدابير الدائمة

وأوضح أستاذ العلوم السياسية خلال تصريحاته لموقع الجمهور، أن هناك فرق بين التدابير المؤقتة والتدابير الدائمة، مضيفًا، أن التدابير المؤقتة هي التي أُعلنت من قبل محكمة العدل الدولية، والتي تمثلت في وقف العنف أو التدمير أو الإعلام الموجه المحرض على أعمال العنف.

وأضاف فهمي، أن التدابير المؤقتة يمكن تبسيطها في أنها مجموعة إجراءات وليست قرارات نهائية تلزم الاحتلال الإسرائيلي، موضحًا، أن هناك فرق كبير بين القرارات النهائية والتدابير المؤقتة في القانون الدولي العام.

العدل الدولية قبلت مناقشة الدعوى

وأضاف فهمي، أن محكمة العدل الدولية قبلت البت في جوهر الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا، لأنها محكمة المحاكم الدولية، وقبلت خلال الجلسة الماضية بقبول النظر في الدعوة.

دخول أطراف جديدة لن يغير مسار القضية

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن انضمام جانب آخر للقضية أو لمساندة الجانب الإسرائيلي لن يغير مسار القضية، موضحًا، أنها تؤكد على طبيعة ما يتم من هذا التدخل يثبت للعالم ما يمكن أن يتخذ من قبل العالم تجاه تلك الدعوى.

الحكم النهائي قد يأخذ سنوات طويلة وممتدة

وأوضح د. طارق فهمي، أن اتخاذ إجراءات نهائية من قبل محكمة العدل الدولية، لن يكون سهلًا بل إنه قد يمتد إلى سنوات طويلة وممتدة حتى يتم اتخاذ قرار نهائي في الدعوى المقدمة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، أن تلك التدابير ستجعلنا نلجأ إلى مجلس الأمن الدولي لوقف إطلاق النار، موضحًا، أن اللجوء لمجلس الأمن يعني اللجوء للفيتو الذي سيمنع وقف إطلاق النار.

 وأكد طارق فهمي، أن اتخاذ قرار باتخاذ تدابير مؤقتة خلال الشهر الذي قُدم لإسرائيل كمهلة للنظر في أفعالها ومراجعة موقفها، تجعلنا نتأكد أنه لن يتم اتخاذ أي قرارات مباشرة في هذا الصدد للموازنة بين الموقف السياسي والقانوني.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search