الجمعة، 18 أكتوبر 2024

07:22 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ناسا تُطلق مركبة فضائية في 2025 لدراسة الغلاف الشمسي

وكالة ناسا

وكالة ناسا

نورهان عبدالعزيز

A A

ترغب وكالة «ناسا» الفضائية في إرسال مركبة فضائية IMAP بحلول مايو 2025؛ لالتقاط الغبار المتدفق من الفضاء إلى الشمس، لدراسة خبايا الكون غير المرئي، حسبما كشف موقع space.

هدف المركبة الفضائية (IMAP)

ويكمن الهدف الأساسي من المهمة، دراسة الغلاف الشمسي الذي يحيط بنظامنا والذي يُعرف بـ«مسبار رسم الخرائط والتسارع بين النجوم»، علاوة على دراسة الغلاف الشمسي الأرض وجميع الكواكب الأخرى.

ويحلل مسبار الخرائط جزيئات الغبار الصغيرة المنبعثة من الفضاء الخارجي، فكشف سكوت تاكر، مدير مشروع آيدكس بجامعة كولورادو في بولدر، أن هذه الحزم تتواجد منذ زمن طويل جدًا، لكنها تحتوي على معلومات دقيقة للغاية.

وتنطلق هذه البقع الكونية أو ما يُعرف باسم الغبار إلى الفضاء من خلال ما يُعرف باسم «الموت النجمي المتفجر» الذي يأخذ لقب المستشعر الأعظم على الإطلاق، نظرًا لما ينقله من معلومات قيمة.

وقال العديد من العلماء، إن التقاط هذه الجسيمات أمرًا في غاية الصعوبة، نظرًا لأن هذه الجسيمات تمتد على مليون بوصة وتسير بسرعة حوالي 100000 ميل في الساعة أي ما يعادل 160000 كيلومتر في الساعة.

ولم تُعد هذه المرة الأولى التي ترسل فيها ناسا رحلة جوية إلى الفضاء لاكتشاف خباياه، إذ تحالفت من قبل مع شركة سبيس إكس الشهيرة، لاكتشاف أسرار الفضاء على أن يتم قضاء 6 أشهر في المحطة الفضائية.

وقاد هذه الرحلة الهامة أربعة من رواد الفضاء وهم، ساتوشي فوروكاوا من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، والروسي كونستانتين بوريسوف من روسكوزموس، جاسمين موغبيلي من الولايات المتحدة، وأندرياس موغنسن من وكالة الفضاء الأوروبية من الدنمارك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search