الأحد، 07 يوليو 2024

02:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ما هي لعنة بودابو التي أبطلت مفعول كوت ديفوار في أمم إفريقيا 20 عاماً

صورة من أحد المباريات

صورة من أحد المباريات

الزهراء علام

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي جملة تثير الجدل دائما حول ما يحدث في ملاعب القارة السمراء، خاصة عند مواجهة منتخب مصر مع أحد الفرق الإفريقية، بسبب ضياع الكثير من الفرص التي تبدو كأهداف مؤكدة لصالح المنتخب المصري في شباك أحد هذه المنتخبات، حيث اشتهرت عبارات منها «دول عاملين عمل ما تدخل كورة شبكتهم» ليعود الجدل مجددا حول فكرة أعمال السحر داخل ملاعب الفرق الإفريقية.

سبب الاعتقاد بأعمال السحر

يرجع هذا الاعتقاد إلى أزمنة سابقة، حيث عرفت المجتمعات الأفريقية بممارسة العديد من الطقوس والتقاليد لجلب الحظ السعيد والنجاح قبل بداية المباريات، وكان من بين هذه الطقوس الغناء والرقص وحمل الأشياء القوية، حيث يعتقد أنها تزيد من الطاقة الإيجابية.

أشتهر سحر الأفارقة في ملاعب كرة القدم وفعلهم لحركات غريبة في الملاعب، الأمر الذي يثير جدلاً واسعًا على مدار السنوات الماضية وارتباط اسم المجتمعات الإفريقية بالعديد من أفعال السحر، والتي يعتقد أنها تؤثر في نتائج المباريات وتمنح الفرق الإفريقية تألقا واضحًا أمام منافسيها في الملاعب.

صدفة أم حقيقة 

أعلن أحد أعضاء الاتحاد الإيفواري لكرة القدم بعد تتويج كوت ديفوار بكأس إفريقيا في عام 2015، عن انتهاء «لعنة بودابو» حيث ذكر أن وزير الرياضة الإيفواري استعان بساحر شهير يدعى «جباس بودابو» لدعم منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم الإفريقية عام 1992، وهو ما تحقق، إلا أن خلافات مادية جعلت الساحر يتوعد الإيفواريين بإخفاقات متتابعة استمرت لمدة 20 عاماً حتى انتهت لعنته عام 2015.

منتخب مصر يتعرض لأعمال غريبة في الملعب 

تعرض مجموعة من المشعوذين داخل الملعب إلى لاعبو منتخب مصر عام 2010 قبل مواجهة النيجر في تصفيات أمم إفريقيا، حيث أخذوا يرشونهم بماء غريب، ويتمتمون بكلمات غير مفهومة ألقوها على اللاعبين المصريين.

القلعة البيضاء وأعمال السحر 

ذكرت إدارة نادي الزمالك اتهامات عدة لمنافسها الأزلي النادي الأهلي باستخدامه السحر والشعوذة في الملعب، وذلك للتأثير بالسلب على نتائج فريقها الأول لكرة القدم، وارجعت كل إخفاقاتها إلى أعمال السحر التي تمارس في حق القلعة البيضاء.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.