السبت، 06 يوليو 2024

02:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه غدا

البنك المركزي

البنك المركزي

تقى محمود

يقدم البنك المركزي المصري غدًا الأحد الموافق 14-1-2024، أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه نيابة عن وزارة المالية، وذلك لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وتبلغ قيمة الطرح الأول نحو 40 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، بينما يبلغ قيمة الطرح الثاني نحو 20 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

وتعد أذون الخزانة من أدوات الدين قصيرة الأجل، وتتراوح مدتها ما بين 3 أشهر وحتى سنة، كما يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا مقابل صرف نسبة فائدة بهدف مساعدة الحكومة على سداد مصروفاتها، وهي إحدى الأدوات المعروف بها في دول العالم.

أذون خزانة سابقة بـ 60 مليار جنيه

ويذكر أن أعلن البنك المركزي المصري، عن طرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه، صباح الإثنين الموافق 8 يناير 2024، على عطاءين وذلك لتنفيذ موازنة العام المالي.

وأوضح البنك المركزي، من قبل أن سيتم تثبيت معدل الفائدة في مصر عند 19.25% للإيداع و20.25% لعمليات الإقراض، وتباطؤ معدل التضخم لـ 35.9 % في نوفمبر.

في سياق متصل، أكد البنك المركزي المصري، أن صافى الاحتياطيات الأجنبية ارتفع إلى 35.219 مليار دولار نهاية ديسمبر 2023، مقارنة بـ 35.173 مليار دولار فى نهاية شهر نوفمبر 2023 بارتفاع قدره 46 مليون دولار.

وتستورد مصر بما يعادل متوسط 7 مليارات دولار شهريًا من السلع والمنتجات من الخارج، بإجمالي سنوي يقدر بأكثر من 70 مليار دولار، وبالتالي فإن المتوسط الحالي للاحتياطي من النقد الأجنبي يغطى نحو 5 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهى أعلى من المتوسط العالمي البالغ نحو 3 أشهر من الواردات السلعية لمصر، بما يؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

وتتكون العملات الأجنبية بـ الاحتياطي الأجنبي لمصر من سلة من العملات الدولية الرئيسية الدولار الأمريكي والعملة الأوروبية الموحدة اليورو، والجنيه الإسترليني والين الياباني واليوان الصيني، وهى نسبة توزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف لتلك العملات ومدى استقرارها في الأسواق الدولية، وهى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل مسئولي البنك المركزي المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.