الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس جامعة الدلتا: ارتفاع التصنيف العالمي يزيد من قوة البحث العلمي

رئيس جامعة الدلتا

رئيس جامعة الدلتا

عمر النيال

A A

قال الدكتور عربي السيد كشك رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، إن أسباب تقدم الجامعات المصرية في التصنيفات العالمية للجامعات هو اهتمام الدولة والقيادة السياسية بالبحث العلمي والتعليم العالي وزيادة ميزانية البحث العلمي التي وصلت إلى أكثر من 48 مليار جنيه.

وأوضح  «كشك» أن عملية التصنيف تتم من خلال النظر إلى مخرجات الأبحاث والتعليم في الجامعات، وكلما زاد عدد الأبحاث التي تقوم  الجامعات بإخراجها يتم تصنيف الجامعة، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون هذه الأبحاث لها دور في التقدم الاقتصادي للبلدان، كما أن هذه المنظمات العالمية تنظر إلى العملية التعليم ومدى التطور الذى تشهده العملية التعليمية، ولهذا السبب تقدمت جامعة القاهرة وجامعات أخرى مصرية في العديد من التصنيفات الدولية للجامعات.

وأكد رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، أن مصر أصبحت توطن التعليم وليس التعلم فقط، كما أن زيادة عدد الجامعات التكنولوجية في مصر أدى إلى زيادة الأبحاث القابلة للتطبيق ولها فائدة في النواحي الاقتصادي، مضيفا أنه إذا كنا نريد أن يتقدم التصنيف العالمي للجامعات المصرية يجب الزيادة في التعليم المتميز وليس التقليدي الذى يهدف إلى خدمة المجتمع اقتصاديا.

وأشار إلى أنه عندما يرتفع التصنيف للجامعة يؤدى إلى قوة البحث العلمي وقوة الطلاب الخريجين، وبالتالي يخدم هذا سوق العمل سواء محليا أو عالميا.

search