الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الحوثيون يستهدفون سفينة نرويجية كانت محملة بالنفط لإسرائيل

قوات جماعة الحوثي

قوات جماعة الحوثي

محمد ممدوح

A A

أعلنت القوات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي، عن تنفيذها عملية عسكرية نوعية ضد السفينة «استريندا» التابعة لدولة النرويج، والتي كانت تحمل النفط المتجهة إلى قوات الاحتلال بإسرائيل.

وأكدت الجماعة الحوثية أنها لم تلجأ إلى استهداف السفينة النرويجية إلا بعد رفض طاقمها كل النداءات التحذيرية، قائلين «نؤكد استمرارنا في منع السفن جميعهم باختلاف جنسياتها من التوجه إلى الموانئ الإسرائيلية».

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم نشر إعلام إسرائيلي، مناشدات عاجلة لإنقاذ مصابين على متن سفينة حربية إسرائيلية تحترق قرب باب المندب بعد استهدافها بصواريخ كروز أطلقت من اليمن.

وأعلنت منظمة التجارة البحرية البريطانية، في اللحظات الأولى من العملية الحوثية، عن أن كياناً عرف نفسه بأنه من البحرية اليمنية يأمر سفينة بتغيير مسارها إلى الميناء اليمني.

استهداف سفينة بصاروخ بحري 

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم حركة الحوثيين اليمنية يحيى سريع، عن تنفيذ قواته عمليات عسكرية في مضيق باب المندب ضد سفن إسرائيلية.

وأضاف المتحدث في بيان له، أن القوات البحرية اليمنية نفذت عملية عسكرية استهدفت سفينتين إسرائيليتين قرب باب المندب، موضحًا أن السفينتين هما «يونتي إكسبلور وسفينة نمبر ناين».

وأضاف «سريع»، أنه تم استهداف السفن الإسرائيلية باستخدام صاروخ بحري، إلى جانب استهداف السفينة الثانية بطائرة مسيرة بحرية.

وأوضح المتحدث باسم حركة الحوثي، أن عملية الاستهداف جاءت بعد رفض السفينتين الإسرائيليتين الرسائل التحذيرية التي وجهتها القوات البحرية اليمنية، خلال تواجدها في منطقة باب المندب.

وأكد المتحدث باسم القوات اليمنية، أن قواته مستمرة في منع السفن الإسرائيلية من الملاحة في البحرين الأحمر والعربي، حتى تتوقف قوات الاحتلال الإسرائيلي على سكان قطاع غزة.

وجدد «سريع»، تحذيراته لكافة السفن الإسرائيلية أو التي ترتبط بإسرائيليين بأنها سوف تصبح هدفًا مشروعًا في حال مخالفتها لما جاء في التحذيرات التي صدرت في البيانات التابعة لقوات الحوثي.

على الجانب الآخر، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أن إحدى السفن التي تم استهدافها من قبل الحوثيين، أصيبت بشكل خطير، بعد قصفها بصاروخ أرض بحر، قبالة اليمن، موضحًة أن السفينة الإسرائيلية معرضة للغرق، أما السفينة الأخرى فتعرضت لأضرار طفيفة.

من جانبها زعمت وسائل إعلام عبرية، إرسال قوات الاحتلال الإسرائيلي سفن وغواصات عسكرية إلى البحر الأحمر عقب هجمات الحوثيين.