الأحد، 07 يوليو 2024

01:08 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حكومي ولا خاص.. ما لا تعرفه عن أكاديمية الشروق؟

أكاديمية الشروق

أكاديمية الشروق

أسماء أبو شادى

أكاديمية الشروق هي من المعاهد العالية الخاصة المصرية وفقا لقانون تنظيم المعاهد العالية الخاصة ومعادلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات وفقا لقانون تنظيم الجامعات.

في هذا التقرير، نستعرض لكم في السطور التالية، معلومات عن أكاديمية الشروق، وأين تقع وأهدافها، وكل ما يخص جميع البرامج الدراسية بالجامعة.

أكاديمية الشروق 

هي من المعاهد العالية الخاصة المصرية وفقا لقانون تنظيم المعاهد العالية الخاصة ومعادلة من قبل المجلس الأعلى للجامعات وفقا لقانون تنظيم الجامعات مما يتيح التسجيل بالدراسات العليا (ماجستير/ دكتوراه) بالجامعات الحكومية والحاصلة على شهادة الاعتماد وفقا لقانون الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وقد أنشئت عام 1995، وتحتوي على ثلاث معاهد، تتمثل فيما يلي: 

المعهد العالي للهندسة

أنشئ المعهد العالي للهندسة عام 1995 بالقرار الوزاري الصادر من وزارة التعليم العالي رقم 1712، وقد كان مقر المعهد وقتئذٍ (مدينة العاشر من رمضان ) وكانت عدد برامج المعهد خمسة برامج أكاديمية ( هندسة الاتصالات – الهندسة الطبية – الهندسة الكيميائية – هندسة القوى والآلات الكهربية – الهندسة المعمارية ).

انتقل المعهد العالي للهندسة إلى مقره الجديد بضاحية النخيل بمدينة الشروق مع بداية الفصل الثاني للعام الدراسي 1999ـ 2000 بعد موافقة وزارة التعليم العالي على النقل بالقرار الوزاري رقم 712.

قامت إدارة المعهد بإنشاء قسم الهندسة المدنية بالقرار الوزاري رقم 1437، وقد بدأت الدراسة به اعتبارا من العام الدراسي 2000ـ 2001 ليصبح عدد الأقسام العلمية بالمعهد عدد (6) أقسام بالإضافة الى قسم الرياضيات والفيزياء الهندسية

قامت إدارة المعهد بتطوير اللائحة الدراسية للبرنامج المختلفة واشتمل برنامج الهندسة الكيميائية شعبة جديدة لهندسة تصنيع البترول "البرتوكيماويات"، واعتمدت اللائحة بالقرار الوزاري ( 2381 ).

المعهد العالي للحاسبات و تكنولجيا المعلومات

قرار الإنشاء 9 يونيو 2001 حيث ينقسم إلى الأقسام التالية :

قسم علوم الحاسب

قسم نظم معلومات إدارية

قسم محاسبة

المعهد العالي الدولي للإعلام

أنشيْ المعهد الدولي العالي للإعلام بالقرار الوزاري رقم 1216، وكما يضم الأقسام التالية :

قسم إنتاج إخباري

قسم إنتاج إعلامي

قسم تسويق إعلامي

وتم تعديل اللائحة بالقرار الوزاري رقم 966 بتاريخ 19/3/2018 وأصبح يضم الأقسام الثلاثة التالية:

قسم الصحافة

قسم الإذاعة والتلفزيون

قسم العلاقات العامة والإعلان

عنوان أكاديمية الشروق 

المقر الرئيسي، يتضمن:
المعهد العالي للهندسة بمدينة الشروق.
المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات بمدينة الشروق.
المقر الفرعي، يتضمن:
المعهد الدولي العالي للإعلام بمدينة الشروق