الأربعاء، 07 أغسطس 2024

10:41 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نجيب ساويرس: استثماراتي في مصر مستمرة رغم نقل مقر إدارة أعمال شقيقي إلى دبي

نجيب ساويرس

نجيب ساويرس

محمد الأزهري

A A

قال رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، إن ما فعله شقيقه ناصف ساويرس من نقل مقر إدارة أعماله في دبي، لا يعني أنه أغلق استثماراته في مصر، لكن كل ما فعله نقل مكتب إدارة ثرواته من لندن إلى دبي.

وأضاف نجيب ساويرس، خلال مؤتمر شغلني بالقاهرة اليوم لإطلاق مركز توظيف "شغلني"، في محافظة سوهاج بالشراكة مع برنامج أعمال مصر الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن مصنع السكر الذي استثمر به ظل يحقق خسائر على مدار 8 سنوات بسبب رغبة الحكومة في إجباره على شراء البنجر بسعر مرتفع وبيع السكر بسعر منخفض، مشيرا إلى أن هذا المصنع كان السبة الوحيدة التي كان يعايره بها والده قبل وفاته، لكن المصنع حقق مكاسب بعد وفاته، قائلا: كنت أتمنى أن يعيش والدي ليرى هذا النجاح.

وأكد أن قيمة استثماراته في مصر تتجاوز مليار دولار، مؤكدا أنه منذ عدة سنوات ينصح بالاستثمار في الذهب في ظل الأوضاع الاقتصادية الحالية واندلاع الحروب، لافتا إلى أن الذهب يحافظ على قيمة الاستثمار وينميها.

أول مؤتمر تشغيلي

وقال ساويرس: "أشجع التكنولوجيا نفسها وليست العملات المشفرة.. أنا أستثمر في الذهب".

وهاجم ساويرس، إسرائيل، مؤكدا أنها دولة محتلة غاشمة، وإنها بقتلها 15 ألف فلسطيني خلقت من ورائهم أكثر من 100 ألف كاره لها، قائلا: "كان يجب على حماس أن تقوم بأسر المجندين فقط لتكسب دعم العالم".

وأكد ساويرس، أن استثماراته في قطاع التعدين تركز على استخراج الذهب من المناجم، مشيرًا إلى أن هذا القطاع يتمتع بإمكانيات نمو كبيرة في مصر، معلنا اعتزامه بدء مشروعات عقارية جديدة في القاهرة الجديدة والساحل الشمالي، وأن الإعلان عن التفاصيل كاملة سيكون خلال العام المقبل.

أكبر مشغل ودافع ضرائب في مصر

وأكد رجل الأعمال أن عائلة ساويرس هي أكبر مشغل وأكبر دافع للضرائب في مصر، وتوفر شركاتها أكثر من 100 ألف وظيفة.

وتراجع رجل الأعمال نجيب ساويرس، عن طلبه للحصول على رخصة بنك رقمي في مصر، وبرر ساويرس ذلك بأن الشروط التي وضعها البنك المركزي للحصول على الرخصة لم تكن مناسبة من وجهة نظره، قائلا: إن استثماراته في مصر بعيدًا عن العائلة تتخطي المليار دولار في الوقت الحالي، ويعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاعات المختلفة، لا سيما التعدين والعقارات.

تنفيذ مدينة بالعراق

وقال ساويرس، إنه يخطط لتنفيذ مدينة في العراق خارج بغداد بمساحة 75 مليون متر مربع مسطح، تعادل 5 أضعاف حجم مشروعه المستهدف تنفيذه في الإمارات، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في المشروع لم تحدد بعد.

وأضاف أن المستهدف تنفيذ مشروع في دولة الإمارات باستثمارات تقدر بنحو 15 مليار دولار خلال مدة تتراوح بين 10 و15 عامًا، موضحا أنه ليست لديه رغبة في الدخول والاستثمار في السوق السعودي حاليا.

وأكد أن حجم استثمارات الشركات التابعة  له ضخمة، ولا يمكنه تحديدها الآن، لافتا إلى أن حجم استثماراته الشخصية في مصر تقدر بمليار دولار.

إنجازات حكومية ضخمة

وأكد إن إنجازات الحكومة في تنفيذ البنية التحتية لا يمكن إنكارها، وساهمت في تنشيط الاستثمارات بشكل كبير.

وأضاف ندرس تنفيذ فندق بجوار منطقة الأهرامات وسيجري العمل على اقتناص الموافقات والتصاريح اللازمه للتنفيذ

وتعتبر «أورا العقارية» من أبرز شركات التطوير العقارى فى مصر، وهى تابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، ولديها 4 مشروعات رئيسية باستثمارات تفوق 80 مليار جنيه، منها «زد ويست» الشيخ زايد على مساحة 420 فدانًا، و«زد إيست» القاهرة الجديدة على 360 فدانًا، وأيضًا «سيلفر ساند الساحل الشمالى» على 486 فدانًا، و«زايد الجديدة» على 316 فدانا لترتفع محفظة أراضى أورا إلى 1582 فدانًا.

كما اشترت قطعة أرض مساحتها 316 فدانا بمدينة زايد الجديدة، وتخطط لإقامة مشروع عمراني متكامل، يضم فيلات كاملة التشطيب باستثمارات 24 مليار جنيه، مؤكدًا استمرار نهج الشركة في تسليم الوحدات كاملة التشطيب في كل مشروعاتها.