الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

10 مخالفات خلال 2024، "المركزى للمحاسبات" يحذر الشركة المصرية للاتصالات

الشركة المصرية للاتصالات

الشركة المصرية للاتصالات

نورهان عبدالعزيز

A A

تُعتبر الشركة المصرية للاتصالات من أهم شركات المحمول في مصر، ولديها عملاء بالملايين داخل البلاد، وعلى الرغم من ذلك تتعرض «وي» للعديد من الانتقادات، بعد إفصاح الجهاز المركزي للمحاسبات الذي أزاح الستار عن العديد من المشكلات في أكبر شركات المحمول في مصر.

تراجع هامش ربح الشركة المصرية للاتصالات 

أعلن الجهاز المركزي للمحاسبات وإدارة مراقبة حسابات الاتصالات في تقرير الفحص المحدود للقوائم المالية المستقلة، عن العديد من المخالفات الخاصة بالشركة المصرية للاتصالات «وي» في 30 يونيو 2024.

1- وكشف المركزي للمحاسبات، عن انخفاض هامش مجمل ربح المصرية للاتصالات لإجمالي إيرادات النشاط بنسبة 32% مقابل 39.6% لنفس الفترة من العام السابق 2023.

2- وتراجع هامش صافي ربح النشاط قبل الضرائب لإجمالي إيرادات النشاط بنسبة 11.3% مقابل 27.8% لنفس الفترة في العالم السابق، على الرغم من زيادة الاستثمارات بالشركات التابعة.

3- وطالبت إدارة مراقبة حسابات الاتصالات، بالإجابة عن عدم قيام الشركة بإعادة تقييم بعض أرصدتها بالعملات الأجنبية بالمخالفة لمعيار المحاسبة المصري.

4- ولم تقم الشركة المصرية للاتصالات بمراجعة الأعمار الإنتاجية للأصول الثابتة بالمخالفة لما يقضي به معيار المحاسبة المصري، إذ بلغت الأصول المتهالكة نحو 13.040 مليار جنيه.

التأخر في تنفيذ العديد من الأعمال المقرر إنهائها 

5- وتحملت الشركة نحو 340 مليون جنيه علاوات أسعار وذلك عن الأعمال التي تمت بعد 27 سبتمبر لعام 2022، بسبب التأخر في تنفيذ العديد من الأعمال المقرر إنهائها في 2021.

6- ولم تقم «وي» باستبعاد بعض تكلفة السعات الدولية لنظام IRU خلال النصف الأول من 2024 من حساب قيمة الأصول الأخرى والتي تصل إلى 1.745 مليار جنيه.

عدم استغلال العديد من الأراضي والمباني الخاصة لشركة «وي»

7- ولم يتم استغلال العديد من الأراضي والمباني الخاصة بالشركة في الأغراض المختلفة، إذ تم تخصيص 40 مليون جنيه قيمة أرض بمدينة الإسماعيلية الجديدة لإقامة سنترال في 2020 وحتى الآن لم يتم استغلالها.

8- وتم إتاحة 14.8 مليون جنيه قيمة شراء أرض لمشروع مستقبل سيتي بموجب عقد بيع ابتدائي في آخر أيام شهر مارس، على أن يتم تنفيذ المشروع بنسبة لا تقل عن 80% خلال 5 سنوات.

9- واستخرجت الشركة التصريح في يناير 2024، أي بعد عام من تاريخه، مما يعرض المصرية للاتصالات للجزاءات المنصوص عليها بالبند 20 وسحب الأراضي التي لم يتم التنفيذ عليها.

10- ما زال رصيد حساب المخزون يتضمن مهمات تحت الفحص بقيمة 1.5 مليون جنيه، إذ يرجع تاريخها إلى 2007، ولم يتم البت فيها من قبل الشركة المصرية للاتصالات.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search