الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:43 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للمستثمرين الجدد، كيفية الاستثمار في الشركات الناشئة وطرق الحماية من مخاطرها؟

الشركات الناشئة

الشركات الناشئة

شيماء حتحوت

A A

 يبحث الكثير من المستثمرين الجدد عبر محرك البحث “جوجل” عن طرق الاستثمار في الشركات الناشئة، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا والأقل خطورة في شراء حقوق ملكية في هذه الشركات من خلال شركة رأس المال الاستثماري أو مجموعة المستثمرين الملاك.

وهناك عددًا من الطرق الأخرى للاستثمار في الشركات الناشئة، والتي يمكن أن تكون عملية بشكل أكبر وتوفر عوائد أكثر، ولكن لديها مخاطر يجب مراعاتها.

وتتمثل إحدى طرق الاستثمار في الشركات الناشئة، في توفير التمويل الأولي وهو الاستثمار الذي يقوم به أصحاب رؤوس الأموال في الشركة.

و يستخدم هذا النوع من التمويل عادةً لتغطية تكاليف تطوير المنتج أو الخدمة، فضلًا عن نفقات التسويق والأعمال الأولية، ويمكن توفير التمويل الأولي في شكل دين أو حقوق ملكية أو سندات قابلة للتحويل.

طرق أخرى للاستثمار في الشركة الناشئة

وفى السياق ذاته، أكد الدكتور محمد عبدالهادي، خبير أوراق المال، في تصريحات خاصة لـ “الجمهور”، أن هناك طريقة أخرى للاستثمار في شركة ناشئة، وهي أن تصبح شريكًا استراتيجيًا، وعادة ما يكون الشريك الاستراتيجي، شركة قائمة لها مصلحة في نجاح الشركة الناشئة.

وتابع خبير أوراق المال، مثال أن تستثمر الشركة التي تُصنع رقائق الكمبيوتر في شركة ناشئة تعمل على تطوير نوع جديد من أجهزة الكمبيوتر، ويوفر الشريك الاستراتيجي للشركة الناشئة الموارد التي تحتاجها للنمو، مقابل حصة أقلية في الشركة الناشئة.

طرق الاستثمار في الشركة الناشئة

ويُعد أبرز صور الاستثمار في شركة ناشئة، هو توفير تمويل الديون، ويشبه تمويل الديون التمويل الأولي، إلا أنه بدلًا من توفير حقوق الملكية، يقدم المستثمر قرضًا للشركة الناشئة، وعادةً ما يتم سداد القرض بفائدة، ولا يحصل المستثمر على أي حصة ملكية في الشركة، ومع ذلك، إذا فشلت الشركة الناشئة في سداد القرض، فقد يحق للمستثمر الحصول على بعض أصول الشركة.

الشركة الناشئة 

وهناك طريقة أخرى لـ الاستثمار في شركة ناشئة، وهي أن تصبح مستثمرًا مالكًا، فالمستثمرون الملاك هم أفراد يقدمون رأس مال لشركة ناشئة مقابل حصة في الشركة، وعادةً ما يواجه المستثمرون الملاك مخاطر عالية في الاستثمار، واستعداد لخسارة استثماراتهم بالكامل إذا فشلت الشركة الناشئة، وإذا نجحت، فيمكن للمستثمرين الملاك تحقيق عائد كبير على استثماراتهم.

فوائد الاستثمار في شركة ناشئة وكيفية تحقيق الفوائد؟ 

وتحقق فائدة الاستثمار في شركة ناشئة، إمكانية الحصول على عوائد عالية، فالشركات الناشئة هي استثمارات عالية المخاطر وفي نفس الوقت يمكنها تحقيق عوائد كبيرة، ولكنها تأتي أيضًا مع مخاطر عالية للفشل.

 الأسباب التي تجعل الاستثمار في شركة ناشئة خطوة هامة للمستثمرين رغم مخاطرها 

ويمنحك الاستثمار في شركة ناشئة فرصة للدخول في الطابق الأرضي للشركة، فإذا نجحت الشركة الناشئة، يمكنك أن ترى استثمارك ينمو بشكل كبير.

كيف يتم تنويع محفظة المستثمرين في الشركات الناشئة

ويساعد الاستثمار في شركة ناشئة على تنويع محفظتك الاستثمارية من خلال الاستثمار في شركة ناشئة، يمكنك إضافة فئة أصول أخرى إلى محفظتك، مما قد يساعد في تقليل المخاطر الإجمالية.

 كيفية الانخراط في مشروع مثير جديد 

ويمكن أن يكون الاستثمار في شركة ناشئة طريقة مثيرة للانخراط في مشروع جديد ومبتكر، حيث يمكنك أن تكون جزءً من شيء ما من البداية وتشاهده ينمو، كما يمكن أن يكون الاستثمار في شركة ناشئة طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد ومثيرين للاهتمام، فغالبًا ما يتم تأسيس الشركات الناشئة من قبل أفراد متحمسين يمكنك تعلم الكثير منهم.

الشركة الناشئة 

 

تعرف على مخاطر الاستثمار في شركة ناشئة

ويأتي الاستثمار في شركة ناشئة بالكثير من المخاطر مع إمكانية تحقيق عوائد مالية كبيرة، وتشمل المخاطر الأكثر شيوعًا في الاستثمار ما يلي: 

-لا تحتوى الشركة الناشئة على نموذج أعمال قابل للتطبيق، هذه واحدة من أكثر المخاطر شيوعًا والمرتبطة بالاستثمار في شركة ناشئة، حيث تفشل الكثير من الشركات الناشئة لأنها لا تمتلك نموذج عمل مستدام، لذلك فقبل أن تستثمر في شركة ناشئة، تأكد من أن لديها خطة عمل قوية توضح كيف تخطط لكسب المال.

-لا تتمتع الشركة الناشئة بميزة تنافسية، حيث تفشل الكثير من الشركات الناشئة لأنها ليس لديها عرض بيع فريدـ إذ لم يكن لدى الشركة الناشئة ميزة تنافسية، فسيكون من الصعب جدًا عليها أن تنجح في سوق مزدحم، لذلك قبل أن تستثمر في شركة ناشئة، يجب عليك التأكد من تمتعها بميزة تنافسية واضحة.

-لا يكون لدى الشركة الناشئة الفريق المناسب في المكان المناسب، حيث تفشل الكثير من الشركات الناشئة لأنها لا تملك الفريق المناسب، فإذا لم يكن لدى الشركة الناشئة المزيج الصحيح من المهارات والخبرات، فسيكون من الصعب جدًا عليها أن تنجح، فقبل أن تستثمر في شركة ناشئة، تأكد من أن لديها فريقًا قويًا في المكان.

-لا تتمكن الشركة الناشئة من التوسع، وتفشل الكثير من الشركات الناشئة لأنها لا تستطيع توسيع نطاق أعمالها، فإذا لم تتمكن شركة ناشئة من توسيع نطاق أعمالها، فسيكون من الصعب جدًا عليها أن تنمو وتنجح، فقبل أن تستثمر في شركة ناشئة، تأكد من أن لديها خطة لكيفية توسيع نطاق أعمالهم.

-لا تتمكن الشركة الناشئة من جمع تمويل إضافي، حيث تفشل الكثير من الشركات الناشئة لأنها لا تستطيع جمع تمويل إضافي، فإذا لم تتمكن شركة ناشئة من جمع تمويل إضافي، فسيكون من الصعب جدًا عليها أن تنمو وتنجح. فقبل أن تستثمر في شركة ناشئة، تأكد من أن لديها خطة لكيفية جمع التمويل الإضافي.

كيف تجد الشركة الناشئة المناسبة للاستثمار فيها كمستثمر

أصبح الاستثمار في الشركات الناشئة شائعًا بشكل متزايد، وأثار الاستثمار اهتمام المزيد من الأشخاص المهتمين بوضع أموالهم في شركات المرحلة المبكرة، في حين أن هناك العديد من الطرق المختلفة للاستثمار في الشركات الناشئة، فإن أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو كيفية العثور على الشركة الناشئة المناسبة للاستثمار فيها؟.

 العوامل التي يجب مراعاتها عند البحث عن شركة ناشئة للاستثمار

التفكير في نوع الشركة التي تريد الاستثمار فيها، هل تبحث عن شركة تعمل على تقنية جديدة أم منتج؟ أم أنك تبحث عن شركة تعمل في مجال معين تهتم به، وبمجرد  أن تقرر نوع الشركة التي تبحث عنها، من المهم أن تقوم بأبحاثك، هذا يعني قضاء بعض الوقت في القراءة عن مختلف الشركات الناشئة ونماذج أعمالها وفريقها. 

ومن المهم أيضًا التحدث إلى أشخاص على دراية بمشهد الشركات الناشئة وطلب رأيهم بشأن الشركات التي تستحق الاستثمار فيها.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search