الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«خروجة مجانًا ولمدة أسبوع»، تعرف على التفاصيل

متحف نجيب محفوظ

متحف نجيب محفوظ

تقى محمود

A A

قدمت الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة بالإسكندرية، دعوة لزيارة متحف نجيب محفوظ صاحب جائزة نوبل مجانا ولمدة أسبوع، حيث أعلن صندوق التنمية الثقافية فتحه بالمجان اعتبارا من اليوم الجمعة 23 حتى 31 أغسطس.

موقع متحف نجيب محفوظ 

يقع المتحف بمنطقة الغورية بالقرب من الجامع الأزهر، وتحديدا بتكية محمد بك أبو الدهب، ذلك المبنى الأثري المكون من طابقين ويعود تاريخه إلى عام 1188هـ/ 1774م، والذي تم تخصيصه من جانب وزارة الثقافة المصرية لاحتضان المتحف منذ منتصف عام 2019، وتم اختياره تحديداً، نظراً لقربه من المنزل الذي ولد فيه نجيب محفوظ بحي الجمالية في القاهرة، ولكونه يتوسط منطقة القاهرة التاريخية التي استوحى منها الأديب الراحل شخصيات وأماكن أغلب رواياته.

يفتح المتحف أبوابه كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الثلاثاء من كل أسبوع، وتبدأ مواعيد الزيارة من الساعة 9 صباحاً حتى 3 ظهراً.

ويتكون المتحف من عدة أجنحة أو غرف، بالتجول بينها يتعرف الزائر على حياة أديب «نوبل» الشخصية، توفي نجيب محفوظ في 30 أغسطس 2006، عن عمر ناهز 94 عاما، وقد أثرى الحياة الثقافية المصرية والمكتبة العربية بما يزيد عن 55 عملا أدبيا ما بين الرواية والقصة القصيرة فضلا عن كتابته لعدد من الأفلام والمسرح.

بدء ⁠تطبيق منظومة الحجز الإلكتروني بـ100 متحف 

انتهت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار من تطبيق منظومة الحجز الإلكتروني للتذاكر والبوابات الرقمية لـ 22 موقع أثري بمختلف أنحاء الجمهورية، خلال شهر أغسطس الجاري.

وذلك في إطار تنفيذ استراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي، وتوجيهات شريف فتحي، وزير السياحة والآثار، بأهمية تحسين التجربة السياحية بالمواقع الأثرية والمتاحف بالمقصد السياحي المصري والاستفادة من وسائل التكنولوجية الحديثة لرفع كفاءة الخدمات المقدمة بها.

تعميم منظومة الحجز الإلكتروني في كافة المواقع الأثرية والمتاحف

وأوضح الدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن عملية تطبيق منظومة الحجز الالكتروني للتذاكر والبوابات الرقمية تجري على قدم وساق للانتهاء من تعميمها في كافة المواقع الأثرية والمتاحف بمختلف أنحاء الجمهورية، طبقًا للخطة الزمنية المحددة، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تحسين التجربة السياحية وإثرائها، كما أنها تعمل في الوقت ذاته على إحكام الرقابة على عمليات الدخول إلى المواقع الاثرية والمتاحف ومن ثم إيرادات المجلس الأعلى للآثار.

100 موقع أثري ومتحف بمختلف أنحاء الجمهورية

وقال الدكتور خالد شريف، مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، إن عدد المواقع الأثرية والمتاحف التي تم تطبيق منظومة الحجز الالكتروني للتذاكر والبوابات الرقمية بها حتى الآن، وصل إلى 100 موقع أثري ومتحف بمختلف أنحاء الجمهورية موزعة على محافظات القاهرة، والجيزة والإسماعيلية، والإسكندرية، وبني سويف، والمنيا، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء، ويتاح شراء تذاكر هذه المواقع من خلال منافذ بيع التذاكر الموجودة عند بوابات الدخول وكذلك عبر الموقع الرسمي للوزارة: egymonuments.com.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search