الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

08:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«ثورة في نظام الثانوية العامة» تقليص المواد الدراسية وإلغاء الاختيار من متعدد

محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

مصعب فرج

A A

تشهد مرحلة الثانوية العامة في مصر، بناءً على المقترح المقدم من محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، تغييرات جذرية تعكس تحولاً عميقاً في نظام التعليم الثانوي.

هذه التعديلات تمثل تغييراً كبيراً يُعد بمثابة «انقلاب» في طريقة تقييم الطلاب وتحسين جودة التعليم.

أبرز التعديلات تشمل تقليص عدد المواد الدراسية المقررة لكل شعبة إلى أربع أو خمس مواد، بالإضافة إلى إلغاء المواد التي لا تُضاف إلى المجموع.

يأتي هذا في إطار جهود الوزارة للتخفيف عن الطلاب وتبسيط المنهج الدراسي، كذلك، سيتم إلغاء نظام الأسئلة بنظام الاختيار من متعدد الذي يستخدم حالياً عبر "البابل شيت"، والعودة إلى نظام "البوكليت" الذي يعتمد على الأسئلة المقالية، و يُنتظر أيضاً تطبيق نظام تصحيح جديد يهدف إلى تقليل الأخطاء التي شهدتها امتحانات العام الحالي.

من المقرر أن يبدأ تنفيذ تخفيف المواد الدراسية التي لا تحتاج إلى تعديل تشريعي، ويتطلب الأمر صدور قرار من وزارة التربية والتعليم بشأن الطلاب المتقدمين للثانوية العامة في عام 2025

كما ستشهد الثانوية العامة تغييرات شاملة في منظومة الامتحانات، بما في ذلك إلغاء نظام التشغيل وتعليم مجموعة من المواد المؤهلة للكليات العلمية والأدبية، وإتاحة الفرصة للطلاب لتحسين درجاتهم في كل مادة.

تتم دراسة هذه المنظومة الجديدة عبر حوار مجتمعي ومشاورات مع الخبراء والمتخصصين، وسيتم تقديم النظام إلى مجلس الشعب لمناقشته وإصدار قانون جديد ينظم الثانوية العامة، و يُنتظر تحديد موعد تطبيق هذا النظام على الطلاب المتقدمين للصف الأول الثانوي في المستقبل القريب.

أنظر أيضًا:

تتضمن 4 بنود، خطة وزارة التعليم لإنهاء مشكلة الكثافة في الفصول

4 مسارات تعليمية، ننفرد بنشر الهيكلة الجديدة لنظام الثانوية العامة

أبرز محددات خطة تطوير التعليم قبل الجامعي، اعرف التفاصيل

إلغاء الجيولوجيا وعلم النفس والفرنساوي من الثانوية العامة 2025، ما الحقيقة؟

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد 2024-2025 موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا لينك التظلمات الثانوية العامة، بالإضافة لامتحانات الدور الثاني للشهادة، ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search