الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

متخصص في ملف التعليم: توقعات بارتفاع الحد الأدنى للقبول بالجامعات

تنسيق الجامعات- أرشيفية

تنسيق الجامعات- أرشيفية

محمد الداوي

A A

قال رفعت فياض، الكاتب الصحفي المتخصص في ملف التعليم، إن نسبة النجاح في الثانوية العامة 2024 بلغت 81.3% بزيادة 3% عن العام الماضي.

وأضاف «فياض» في مداخلة هاتفية عبر برنامج «حضرة المواطن»، عبر قناة «الحدث اليوم»، اليوم الثلاثاء، أنه يتوقع زيادة الحد الأدنى للقبول في قطاع الهندسة، سواء في كليات الهندسة أو المعاهد بنسبة 1% إلى 1.5% مقارنة بالعام الماضي، بعد زيادة نسبة النجاح العام الحالي في شعبة الرياضيات إلى 86.36%.

تنسيق الجامعات 2024

وأشار إلى أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2024 تبدأ بعد 72 ساعة من إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024، لافتًا إلى أن عدد الرغبات هذا العام 75 رغبة، مثل العام الماضي.

وحذر الطلاب من الإفصاح عن الرقم السري الخاص بتسجيل رغبات التنسيق، موضحًا: «ممكن واحد مش بيحبك يدخل وراك ويفتح صفحتك ويغير رغباتك».

وأوضح أن ارتفاع رسوم التظلم في المادة الواحدة بالثانوية العامة 2024 لـ500 جنيه، جاء ذلك بهدف التأكد من جدية المتقدمين بالتظلمات.

ارتفاع نسبة النجاح وشرائح المجموع

ونظرًا لارتفاع نسبة النجاح وشرائح المجموع مقارنة بالعام الماضي، توقع «فياض» ارتفاع الحد الأدنى للقبول في معظم الجامعات؛ في شعبة الرياضيات بنسبة (%1.5 إلى 2%) وفي شعبة علمي علوم بنسبة (0.5%) أو سيكون نفس رقم العام الماضي، موضحًا أن هذا الأمر مرتبط أيضًا بعدد الطلاب الذي سيقرر المجلس الأعلى للجامعات قبوله في كل قطاع.

الحد الأدنى لكليات القمة

وعن الحد الأدنى لكليات القمة، قال الكاتب الصحفي المتخصص في ملف التعليم، إنه إذا كان الحد الأدنى للقبول في قطاع الطب بالجامعات الحكومية مثلًا 92% فسيكون الحد الأدنى لأقل كلية طب في الجامعات الخاصة نحو 85%، بفارق 7%.

الحد الأدنى للتنسيق بالجامعات الأهلية 

وأضاف أنه بالنسبة للجامعات الأهلية فيمكن أن يهبط الحد الأدنى إلى 80%، باستثناء جامعة الملك سلمان، والتي تقبل حد أدنى أقل 2% (78%) من بقية الجامعات الأهلية، نظرًا لبعد المسافة، ولتشجيع الطلاب على الذهاب إلى هذه المناطق حتى تزداد عمرانًا.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

نتيجة الثانوية العامة 2024 في موقع الجمهور، يقدم موقعنا الإخباري خدمة لكل أولياء الأمور وطلاب شهادة الصف الثالث الثانوي العام، حصريا الرابط الرسمي للحصول علي النتيجة ودرجاتك بكل سهولة من خلال خانة الاسم ورقم الجلوس ونرصد لكم تنسيق الكليات والجامعات والمعاهد لعام 2024، بالإضافة لاختبارات القدرات وكيفية التقديم عقب الإعلان عن النتائج.

search