الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار، انعكاسات حرب غزة على المنتجات البترولية؟

تحريك أسعار البنزين والسولار

تحريك أسعار البنزين والسولار

تسنيم جمال

A A

أسعار البنزين والسولار، تساهم الاضطرابات الموجودة في مياه البحر الأحمر من هجمات الحوثيين كتداعيات للحرب على غزة، في رفع أعباء التكلفة الفعلية على الدولة فيما يخص الشحنات المستوردة من الخارج بنسبة تقدر بحوالي 12% خلال الثلاثة أشهر الماضية.

اضطرابات البحر الأحمر وعلاقتها بتحريك أسعار المنتجات البترولية

وترتبط مصر بعقود استيراد للوقود والنفط الخام من بعض أسواق آسيا، كما ترتبط مصر بعقد سنوي مع دولة العراق لاستيراد كميات من الزيت الخام، وتستورد أيضا شحنات من دول الكويت والسعودية والامارات.

وتعتمد حدة الازمة الاقتصادية الموجودة حاليا وجهود الحكومة للتعافي منها بشكل كامل، على مدى اتساع الحرب في غزة وتداعياتها على حركة النفط الخام، والذي قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل النفطي الواحد، وذلك مقارنة بنحو 86 دولار حاليا.

وقد يتسبب استمرار الحرب في غزة إلى حدوث ارتفاعات كبيرة في أسعار الطاقة، حيث من المتوقع أن تظل أسواق النفط في حالة من التقلب والترقب في ظل تطورات الازمة الراهنة.

وبدورها، أدت هذه الأسباب إلى ارتفاع كبيرة في تكلفة المنتجات النفطية، بالإضافة إلى ارتفاع فاتورة نقل وشحن هذه المنتجات، التي تستورد من الخارج، وذلك بعد تفاقم التوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر، نتيجة لهجمات الحوثيين على ناقلات النفط والسفن، وقد أثرت مباشرة في الفجوة السعرية بين تكلفة وسعر بيع المشتقات النفطية.

تحريك أسعار البنزين والسولار

وأعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية، تعديل أسعار الوقود، وذلك بدءً من الساعة 6 صباح اليوم الخميس الموفق 25 يوليو 2024، وتشمل الزيادة الجديدة أسعار البنزين بأنواعه، والمازوت الصناعي، والسولار.

-بنزين 95 بسعر 15 جنيهًا للتر.

-بنزين 92 بسعر 13.75 جنيهًا للتر.

-بنزين 80 بسعر 12.25 جنيهًا للتر.

-السولار بسعر 11.50 جنيهًا للتر.

-الكيروسين بسعر 11.50 جنيهًا للتر.

-المازوت المورد لباقي الصناعات بسعر 8500 جنيه للطن.

-تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search