الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

09:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأثير الذكاء الاصطناعي على نمو المعلومات المضللة على «فيسبوك»

أرشيفية

أرشيفية

نور الشايب

A A

فيسبوك منصة تواصل اجتماعي عبر الإنترنت، بدأت كشبكة اجتماعية لطلاب الجامعة قبل أن تتوسع لتصبح متاحة للجميع، ومنذ ذلك الحين، أصبح فيسبوك واحدًا من أكبر وأشهر المواقع الاجتماعية على مستوى العالم.

فيسبوك منصة تواصل اجتماعي عالمية

وتتيح منصة فيسبوك للمستخدمين، إنشاء حسابات شخصية تتضمن ملفات شخصية تفاعلية، والتواصل مع أصدقائهم وعائلاتهم عبر مشاركة الصور والمقاطع الفيديو والمنشورات النصية، كما توفر أيضًا إمكانية الانضمام إلى مجموعات وصفحات مختلفة، والتفاعل مع المحتوى الذي يتم نشره من قبل الأصدقاء والصفحات والمجموعات.

وذلك بالإضافة إلى جوانبها الاجتماعية والترفيهية، وأثر فيسبوك بشكل كبير على السياسة والاجتماع، حيث أصبح مكانًا للنقاش العام والتأثير على الرأي العام والحوار العام.

ويُعتبر فيسبوك أحد أبرز الأدوات التكنولوجية التي تؤثر بشكل كبير على كيفية التواصل والتفاعل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم.

مشكلة المعلومات الزائفة على منصة فيسبوك

ومنذ انطلاق موقع فيسبوك وانتشار حساباته حول العالم ظهر شكل جديد من أشكال المعلومات الزائفة التي باتت تؤثر على اقتصادات الدول وسياساتها وأخذت تنتشر كالنار في الهشيم مع مرور الوقت، رغم محاولات تقنين منافذ المعلومات.

مخاوف نمو المعلومات المضللة على فيسبوك

وتجددت مؤخرًا المخاوف حول عودة هذه الأخبار والمعلومات المضللة على فيسبوك، بعد تراجع الأخبار موثوقة المصدر على المنصة منذ منتصف العام الماضي، وذلك بسبب عزوف “شركة ميتا” عن دعم الناشرين، بحجة أن الأخبار لا تشغل إلا حيزًا محدودًا من اهتمام المستخدمين.

رد فعل فيسبوك على انتشار الأخبار المضللة

ولعل ردة الفعل هذه من مالكي فيسبوك أفسحت المجال لحسابات تتم إدارتها من قبل أفراد يتبنون نشر أخبار زائفة، بهدف تحقيق أرباح.

تأثير الذكاء الاصطناعي على نمو المعلومات المضللة على فيسبوك

كما أن الخبراء والمتابعون لهذه الأزمة يشيرون إلى تفاقم المحتوى المضلل على فيسبوك مع تطور أدوات الذكاء الاصطناعي، وذلك حسب تقارير إعلامية تفيد بأن ظهور برامج الذكاء الاصطناعي المتطورة يعني أن التزييف من خلال إنشاء ملفات صوتية وفيديوهات ملفقة باتت أكثر سهولة وأصبحت هذه الأدوات متاحة للعامة وليس للمختصين فقط.

وأكدت تلك التقارير أيضًا على أن موقع التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم قد فشل في ملاحقة المعلومات الزائفة والمضللة بسبب انعدام الدقة في المعايير الموضوعة من قبل المنصة، ونمو غابة المعلومات المضللة والزائفة. 

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search