الخميس، 04 يوليو 2024

01:17 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«المركزي» يمد عطاء السوق المفتوحة لأسبوعين ويعلن عزمه سحب 840.6 مليار جنيه

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

عرض البنك المركزي المصري استعداده سحب سيولة بقيمة 840.6 مليار جنيه في عطاء السوق المفتوحة، من 33 بنكًا عاملًا في السوق المصرفية المحلية، وذلك في طرحه اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 لـ «الودائع بمعدل ثابت».

عطاء استثنائي في السوق المفتوحة لمدة أسبوعين

وقرر البنك المركزي أن يكون عطاء اليوم لسحب فائض السيولة لدى البنوك المحلية، لمدة أسبوعين، وهي المرة الأولى منذ تعديل سعر الفائدة على العملية الرئيسية بواقع 27.75%، التي يتخطى فيها البنك المركزي 7 أيام في العطاء.

وعدل البنك المركزي في أبريل الماضي من سياسته في قبول عطاءات السوق المفتوحة، ليقبل جميع العروض المقدمة من جانب البنوك، ويرفع العائد على العطاء إلى 27.75%.

مقدار السيولة المسحوبة من البنوك في أقل من شهرين

وسحب البنك المركزي سيولة بمقدار 5.73 تريليون جنيه، من السوق المصرفية «البنوك»، ضمن عطاءات السوق المفتوحة، منذ تاريخ 23 أبريل 2024، بهدف سحب السيولة النقدية من الأسواق.

وأعلن البنك المركزي في 23 أبريل الماضي، عن إجراء العملية الرئيسية لمدة 7 أيام، ذات سعر العائد الثابت، عبر قبوله كافة العطاءات المقدمة، هادفًا في ذلك إلى إدارته السيولة، بما يحفاظ على التوازن في متوسط سعر العائدة المرجح لليلة واحدة.

ويجري البنك المركزي المصري مزادات الودائع لإدارة السيولة خلال فترات وجود فائض سيولة هيكلي، وذلك لامتصاص فائض السيولة لدى البنوك.

كما يجري البنك المركزي المصري نوعين من مزادات الودائع، عملية رئيسية أسبوعية ثابتة السعر، وعمليات ذات آجال أطول بعائد متغير مرتبط بمعدل عائد الكوريدور.

وتهدف العملية الرئيسية الأسبوعية لعمليات السوق المفتوحة، إلى امتصاص فائض السيولة لدى القطاع المصرفي المحلي.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.