السبت، 06 يوليو 2024

02:52 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بقيمة 4 مليارات دولار، البنك المركزي يطرح سندات خزانة صفرية الكوبون

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الاثنين الموافق 10 يونيو 2024، سندات خزانة صفرية الكوبون بقيمة 4 مليارات جنيه، نيابة عن وزارة المالية، ضمن أدوات الحكومة لسد عجز موازنة الدولة.

وحدد البنك المركزي، مدة طرح سندات الخزانة صفرية الكوبون بعدد 539 يومًا، على أن يكون موعد استحقاق السندات في 2 ديسمبر 2025.

واستقبل البنك المركزي المصري ثلاثة عروض حتى الآن، على طرح اليوم، بقيمة أسمية قُدرت بمبلغ 478 مليون جنيه، فيما تم قبول عرض وحيد بقيمة 300 مليون جنيه، بمتوسط سعر عائد مرجح نسبته 25%.

ما هي السندات صفرية الكوبون؟

السندات صفرية الكوبون، هي سندات عائدها صفر، أي أنها لا تقدم أي عائد دوري، ويتم بيعها بقيمة تقل عن قيمتها الاسمية، علمًا بأن سعر السند يتوقف على أجل الاستحقاق الخاص به، بمعنى أنه كلما زاد أجل الاستحقاق ارتفع سعر السند والعكس.

ويسترد المستثمر كامل قيمة السندات صفرية الكوبون عند حلول تاريخ الاستحقاق، وبهذا يكون المستثمر قد حصل على سعر الشراء، فضلًا عن إجمالي الفائدة المستحقة والمتراكمة طوال فترة السندات.

لماذا تصدر الحكومة سندات صفرية الكوبون؟

ويصدر البنك المركزي المصري، نيابة عن وزارة المالية، السندات صفرية الكوبون، في إطار استراتيجية الحكومة، خفض الدين العام للبلاد وإطالة آجال الديون، الذي بلغ 165.3 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام 2023.

جدوى السندات صفرية الكوبون

وتصدر الحكومة بشكل دوري أذون الخزانة قصيرة الأجل، وسندات الخزانة طويلة الأجل، بهدف امتصاص وقع الدين العام على الموازنة العامة للدولة.

وكانت وزارة المالية قد تلقت العديد من الطلبات بالفعل، من قبل مستثمرين، لبدء طرح تلك السندات ذات العائد الجيد والمرحل لوقت الاستحقاق، مما يخفض مدفوعات الفوائد.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي 2023-2024.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.