الخميس، 04 يوليو 2024

12:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

إنجازات البنك المركزي في الشمول المالي وتطوير البنية التحتية للمدفوعات الرقمية

محافظ البنك المركزي المصري

محافظ البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

يعد بناء وتطوير البنية التحتية المالية لنظم وخدمات الدفع الرقمية من أهم الملفات التي يوليها البنك المركزي المصري أهمية قصوى، لما لها من تأثير على تحقيق وضمان الاستقرار المالي في الدولة.

كما يعد ارتفاع عدد وقيم المعاملات الالكترونية التي تتم على تلك الأنظمة، ومن خلال تلك الخدمات باختلاف قنواتها الرقمية، من أهم مؤشرات اعتماد المواطنين على تلك الوسائل للدفع غير النقدي، بشكل يلبي احتياجات مستخدميها.

وجاء ذلك مدفوعًا بكفاءة وسلامة الحلول الرقمية في القطاع المصرفي، مع ضمان إتاحتها بأحدث سبل ومقاييس التأمين العالمية المعتمدة.

تطوير البنية التحتية للمدفوعات الرقمية في مصر

وفي سبيل تطوير البنية التحتية للمدفوعات الرقمية، قام البنك المركزي بتقديم نظام التسوية اللحظية RTGS متعدد العملات، بالإضافة إلى اصدار »قواعد تسوية معاملات غرف المقاصة بالعملة الأجنبية على نظام التسوية اللحظية بالعملة الأجنبية، في نوفمبر 2021.

وبلغت نسب الزيادة في قيم التسويات الإجمالية بالجنيه المصري، على نظام التسوية اللحظية، 45%، بالنصف الأول من عام 2023، مقارنة بالنصف الأول من عام 2022.

وبالتعاون مع صندوق النقد العربي ، يعمل البنك المركزي على تعزيز منصة «بنى» التي تعد منصة عربية موحدة للمدفوعات متعددة العملات، مما يسهل حوالي 80% من المعاملات مع الدول العربية.

وقد استمر مستوى أداء نظام تسوية الشيكات الإلكترونية مستقرا، حيث يعد نظام غرفة مقاصة الشيكات، من أهم أنظمة الدفع، التي يحرص البنك المركزي على تطويرها بالشكل الذي يتيح توقف تداول الشيكات الورقية عند مرحلة
إيداعها في البنوك للتحصيل، والاعتماد بدلًا عن ذلك على صورة رقمية إلكترونية مؤمنة.

خطوات البنك المركزي للتحول الرقمي والشمول المالي

  1. أطلق البنك المركزي المصري شبكة «ميزة» ديجيتال والتي يتم من خلالها تقديم خدمة الدفع باستخدام الهاتف المحمول أو المحافظ الإلكترونية.
  2. زيادة سنوية في حسابات محافظ الهاتف المحمول بنسبة 22% في نهاية النصف الأول من عام 2023، لتصل إلى 34.4 مليون حساب محفظة.
  3. وبلغ عدد المعاملات للمحافظ نحو 423 مليون معاملة في النصف الأول من 2023، بزيادة سنوية قدرها 100%، فيما بلغت قيم المعاملات للمحافظ نحو 525.44 مليار جنيه مصري، خلال الفترة المذكورة بنسبة نمو 111%.
  4. وأطلق البنك المركزي شبكة المدفوعات اللحظية IPN، التي تهدف إلى تنفيذ التحويلات المالية بشكل لحظي وربط جميع البنوك العاملة في مصر، إذ تم ربط 32 بنك، من إجمالي 35 بنكًا. وارتفعت عدد المعاملات الخاصة بها إلى أكثر من 47 مليون معاملة تحويل مالية منذ إطلاق الخدمة، بقيم تتخطى 284 مليار جنيها مصريًا.
  5. زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي لتتعدى 22600 ماكينة
  6. إحلال أكثر من 6.5 مليون بطاقة معاشات «ميزة»، بالإضافة إلى 4.3 مليون بطاقة مرتبات حكومية.
  7. ارتفعت أعداد نقاط البيع الإلكترونية POS لتصل إلى أكثر من 1.1 مليون ماكينة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.