السبت، 06 يوليو 2024

02:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليمين المتطرف، خبراء يكشفون لـ«الجمهور» دلالات الصعود القوي ومستقبل العلاقات مع واشنطن

انتخابات - أرشيفية

انتخابات - أرشيفية

أيمن عبدالمنعم

تسبب صعود اليمين المتطرف بصورة قوية في الانتخابات الأوروبية الأكبر في حالة من الجدل الكبير داخل دول التكتل الأوروبي، والتي انقسمت بين مؤيدين ومعارضين، وبين حكومات شعرت بلذة النصر، وأخرى أحست بأنها تقترب من أن تشعر بطعم الهزيمة السياسية.

البرلمان الأوروبي

ومع التحركات المختلفة في الأروقة الرسمية والشعبية، داخل دول الاتحاد الأوروبي، بسبب الصعود القوي لأحزاب اليمين المتطرف، أعد موقع الجمهور الإخباري، تقريرًا، لمحاولة الوقوف على دلالات صعود اليمين المتطرف، وتأثير صعوده على العلاقات الأوروبية مع العالم، وكيف سيتعامل مع أبرز القضايا والأزمات التي تواجه الاتحاد الأوروبي في الآونة الأخيرة.

اليمين المتطرف والحرب الروسية الأوكرانية

تعد الحرب الروسية – الأوكرانية، واحدة من أبرز الازمات التي تواجه الاتحاد الأوروبي بصفة خاصة والعالم بصفة عامة، والتي تعامل معها الاتحاد الأوروبي بدعم كامل وغير مسبوق لأوكرانيا في تلك الحرب.

في هذا السياق قال السفير رؤوف سعد، مساعد وزير الخارجية السابق، إن الحرب الروسية الأوكرانية، واحدة من الأزمات الكبيرة التي يواجها الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي.

الحرب الروسية الاوكرانية

وأضاف سعد في تصريحاته للجمهور، أن تلك الحرب المستمرة لعامين حتى الآن، كانت سببًا في فتح خزائن الاتحاد الأوروبي أمام أوكرانيا، من خلال إنفاق مليارات الدولارات من أجل دعمهم في تلك الحرب.

وعلى نفس الصعيد، أوضح الدكتور محمود الافندي الخبير في العلاقات الدولية، أن اليمين المتطرف في النظم السياسية بوجه عام، يبحث دومًا عن الاستقرار الداخلي، ويرى فيه أولوية واضحة عن الشأن الخارجي، موضحًا، أن فوز اليمين المتطرف بمقاعد عديدة في البرلمان الأوروبي، قد يسهم في العقوبات أو بعض العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا.

وأضاف الافندي، أن رفع تلك العقوبات يصب في مصلحة أوروبا مثلما يصب في المصلحة الروسية، خاصًة، وأن الاتحاد الأوروبي تضرر بصورة كبيرة بسبب تلك العقوبات أكثر من تضرر روسيا ذاتها.

تحول واضح في الرأي العام الأوروبي نتيجة الأزمات

وقال السفير أحمد حسن رخا، إن المعاناة التي واجهها الشعب الأوروبي بالإضافة إلى ازدياد معدلات الهجرة غير الشرعية، والانعكاس الذي حدث نتيجة الصعوبات الاقتصادية، والأزمات، والحروب، في الدول المحيطة بالاتحاد الأوروبي، كان سببا في تغير الأنظمة السياسية للحكومات ولجوء الرأي العام، لتصديق ما كان يصرح به اليمين المتشدد

تظاهرات بروكسل ضد اليمين

وأضاف رخا في تصريحاته للجمهور، أن تلك الأزمات ولدت حالة واضحة من عدم الثقة من قبل الشعب الأوروبي تجاه حكوماته، والتي تتكون غالبيتها من أحزاب يمين معتدل أو يسار، أو من تحالفات مثل ألمانيا.

وفي السياق ذاته أوضح السفير رؤوف سعد، أن صعود اليمين المتطرف في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، لم يكن مفاجئة، بل كان متوقعًا تمامًا، وأن المؤشرات، كانت تشير إلى أن اليمين المتطرف سيستعيد قوته، وأنه كان نتيجة لأزمات عديدة وليس سببًا.

العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية مستقبلًا

ويرى الخبير في العلاقات الدولية محمود الأفندي في تصريحاته للجمهور، أن انتخابات البرلمان الأوروبي بشكل عام، تغير أيضًا معها هيكل الاتحاد الأوروبي، وهو ما سيجعل أوروبا تتخلص بما وصفه «بعصابة الصقور»، في إشارة إلى بوريل وشاريل ميشيل، وفون دير لاين.

وأضاف الأفندي، أن التخلص من تلك المجموعة، سيجعل الاتحاد الأوروبي ليس إدارة تابعة للولايات المتحدة، ما يفتح المجال مستقبلًا في تحسين العلاقات بين كلًا من الاتحاد الأوروبي وروسيا، حال البدء أو الخوض في أي مفاوضات.

الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي

إلا أن السفير رخا أحمد حسن كان على العكس تمامًا، فإنه يرى أن فوز اليمين المتطرف لن يكون مؤثرًا لتلك الدرجة على الاتحاد الأوروبي وعلاقاته مع الولايات المتحدة الأمريكية، خاصًة، وأن العلاقات بينهم منقسمة بجوار العلاقات السياسية، إلى تحالف قوي في المجالات الأمنية والاقتصادية والتي تعد قائمة منذ عقود.

ضعف الأحزاب الحاكمة وعدم الرضا أحد أسباب 

وأوضح السفير رؤوف سعد، أن الضعف في القيادات السياسية، موضحًا، أن القيادات في الاتحاد الأوروبي موزعة بشكل سياسي على فرنسا، واقتصادي على ألمانيا، وأن تلك الدول أصبحت تعاني من أزمات سواء حكومات أو سياسية أو اقتصادية.

مظاهرات فرنسا وبريطانيا
تظاهرات دعم غزة

وأضاف سعد، انه يظن، أن الحرب الوحشية التي تقوم بها إسرائيل على قطاع غزة، أفرزت موجة جديدة من نهوض الشعب الأوروبي، وأن الرأي العام الأوروبي أصبح لديه قوة، فولد حالة من عدم الرضا على الحكومات، والتي كانت في صالح اليمين المتطرف.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.