الخميس، 04 يوليو 2024

07:13 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تفويج 2 مليون حاج تأهبا للتصعيد إلى عرفات، والسعودية تدير الموسم باقتدار

تفويج حجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة

تفويج حجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة

محمد الأزهري

تواصل السلطات السعودية، عمليات تفويج حجاج بيت الله الحرام إلى مكة المكرمة، الثلاثاء خامس أيام شهر ذي الحجة المبارك، وذلك لأداء العمرة والاستعداد للتصعيد إلى عرفات الله، لأداء الركن الأعظم من الحج من خلال الوقوف بصعيد عرفات الطاهر، وقد قضى ضيوف الرحمن 5 أيام في شرف الضيافة النبوية بالمدينة المنورة.

وبحلول 8 من ذي الحجة سيكون جميع الحجاج الموجودين بالمدينة المنورة، قد انتقلوا إلى مكة استعدادا لأداء الركن الأعظم وهو الوقوف بمشعر عرفة.

خطة التفويج وأسطول نقل الحجاج

وتخضع المملكة العربية السعودية، عمليات خدمات الحجاج والتفويج لمراقبة ومتابعة من قبل وزارة الحج والعمرة، في حين ستتدخل الوزارة عبر أسطولها من حافلات «الإسناد» المقدر بنحو 1400 حافلة لنقل الحجاج حتى لا يكون هناك أي عملية تأخير، وستتحمل الشركة المقصرة تبعات ذلك من مضاعفة قيمة الحافلة لنقل كل فوج يبلغ عددهم نحو 188 حاجاً لكل مركبة، وستعاقب الشركات المقصرة في تنفيذ الجداول المحددة سلفاً.

 

تفويج 2 مليون حاج إلى العاصمة المقدسة

وتتولى وزارة الحج والعمرة بالسعودية، تنسيقا مع كافة الجهات المعنية، عملية تصعيد الحجاج بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وفق خطط ومسارات متعددة تضمن نقل قرابة 1.9 مليون حاج حتى اليوم.

خطة التفويج: 1400 أتوبيس تحمل الواحدة 188 حاجا للواحدة

خطة وزارة الحج والعمرة وآلية نقل نحو 800 ألف حاج من مكة المكرمة إلى مشعر مِنى والمسارات التي يتبعها الحجاج، ضمن جداول محددة، كذلك تصعيد ما يقدر بـ750 ألف حاج بشكل مباشر إلى «عرفات»، مع اكتمال الخطط والبرامج لنقل 700 ألف حاج متعجل من عرفات إلى مشعر مِنى، ضمن 3 خيارات نقل تشمل النقل الترددي، والنقل التقليدي، وقطار المشاعر الذي من المتوقع أن ينقل قرابة 320 ألف حاج.

 

عمليات يوم التروية و13 ساعة حركة تصعيد من مكة

ويقدر عدد الحجاج الذين يخرجون من مكة المكرمة إلى مِنى في يوم «التروية»،  بـ800 ألف حاج ويجري جدولتهم من مساكنهم في مكة المكرمة إلى مشعر مِنى، وبناء على السكن في مكة يحدد المسار الذي يُتبع للدخول إلى مِنى، ويحدد لهم الوقت المناسب في نطاق 13 ساعة من مساء يوم 7 من شهر ذي الحجة إلى مساء اليوم الثامن، في مرحلة التصعيد من مكة المكرمة إلى مِنى.

وقفة عرفة بالمشعر الحرام

وحسب تقديرات سعودية، أن 750 ألف حاج سيجري تصعيدهم بشكل مباشر من مكة المكرمة إلى «عرفة»، وهؤلاء تبدأ عملية نقلهم من صباح اليوم الثامن إلى صباح اليوم التاسع، ويجري تصعيدهم بحسب القرني طيلة الـ24 ساعة عبر خطة مجدولة لها مساراتها، في حين يتبقى حجاج الداخل والبالغ عددهم قرابة 200 ألف حاج، وهؤلاء يفدون إلى مكة المكرمة ويؤدون طواف القدوم خلال الأيام «6، و7، و8» من شهر ذي الحجة، ومن ثم يتوجهون إلى مِنى ضمن قائمة التروية الذين جرى تصعيدهم من مِنى إلى عرفة.

قطار الحج ينقل 350 ألف حاج تيسيرا وفرحا بالموسم والضيوف

وحسب الخطة السعودية، سيبقى قرابة مليون حاج في مِنى، ويجري التصعيد من مِنى عبر 3 أنماط نقل، تشمل «القطار» الذي من المقدر أن ينقل قرابة 320 ألفاً، والنقل التقليدي الذي سينقل نحو 600 ألف حاج، وهناك النقل الترددي بنحو 200 ألف حاج.

المتعجلون بالطاعة يوم الإفاضة

يجري جدولة الحجاج، وفقاً للقرني، ضمن الأنماط الـ3 للنقل، وذلك من بعد أذان المغرب وتستمر الحال حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، «ونكون بذلك أنهينا إفاضة الحجاج من عرفة إلى مشعر مزدلفة»، موضحاً أن هناك 14 مساراً بخلاف مسارات مكة المكرمة المباشرة، وهي تجري في مرحلة الإفاضة والنفرة، وتنقسم إلى 3 مسارات نقل ترددي، و6 مسارات نقل تقليدي، وهناك مسار «الهدا - الطائف»، ومسار طوارئ القطار، ومسار إضافي.

وتعمل وزارة الحج والعمرة على خيارين في هذا الاتجاه، بتمكين الحجاج بعد صلاة المغرب وجمع الجمار ليدخلوا بعد ذلك إلى مِنى، ويسمى هذا حط الرحال، ويقدر عددهم بنحو 700 ألف حاج.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.