الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في ذكرى ميلادها، تعرف على أبرز أعمال الفنانة زهرة العلا

الفنانة زهرة العلا 

الفنانة زهرة العلا 

مصطفى شلي

A A

يحل اليوم الإثنين 10 يونيو ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة زهرة العلا، وهي من مواليد عام 1934، والتي استطاعت بأن تثبت موهبتها في العديد من الأعمال التي تعتبر علامة من علامات السينما المصرية، ومن نجوم العصر الذهبي للسينما، حفرت اسمها بتاريخ السينما والدراما المصرية، من خلال مسيرة طويلة ما بين السينما والدراما اشتهرت خلالها كواحدة من جميلات السينما.

الفنانة زهرة العلا 

نشأة الفنانة زهرة العلا 

ولدت زهرة العلا في حي محرم بك بالأسكندرية، وانتقلت مع عائلتها إلى المحلة الكبرى ومنها إلى القاهرة بسبب ظروف عمل والدها. بدت عليها موهبة التمثيل وهي في المدرسة، فالتحقت بمعهد الفنون المسرحية، وحصلت على دبلوم المعهد عام 1954. 

انضمت إلى فرقة زكي طليمات، ومثلت في مسرحيات عديدة منها «حورية من المريخ»، و«البخيل»، و«مريض بالوهم»، و«فتش عن المرأة»، و«7 فرخات وديك»، ثم إنضمت لفرقة إسماعيل ياسين، وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه، كما شاركت بعد حل الفرقة في مسرحية «حواء الساعة 12».

الفنانة زهرة العلا 

أبرز أعمال زهرة العلا 

منها أفلام رد قلبي، وجميلة، وإسماعيل يس في الطيران، وجمعية قتل الزوجات، وأنا الهارب، وأنا لا أكذب ولكني أتجمل، وأيام الرعب، و 50 مسلسلا تليفزيونيًا على مدى تاريخها الفني منها مسلسل إني راحلة مع محمود مرسي وليلى حمادة ومحمد العربي، ومسلسل على هامش السيرة مع الفنان أحمد مظهر، وكليهما عُرضا في أواسط السبعينات ومسلسل زهور وأشواك مع الفنان صلاح ذو الفقار وعُرض في الثمانينات.

تكريم الفنانة زهرة العلا

في يوم عيد الأم 21 مارس 2010 لم تتمكن زهرة العلا من حضور حفل تكريمها كفنانة وأم في فعالية أقامها «المركز الكاثوليكي» تحت عنوان يوم العطاء، وذلك بسبب مرضها الذي ألزمها البقاء في البيت، كما لم يتمكن أحد من تمثيلها للحصول على الجائزة؛ فتم تكريمها في البيت بمنحها درع تقديرا لعطائها على مدى سنوات عملها، وقد سلمها الدرع الأب بطرس دانييل في لفتة إنسانية لطيفة، 

وفاة الفنانة زهرة العلا 

عانت في أيامها الأخيرة من الشلل حتى توفيت في مساء يوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search