الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تهربت من البطولة المطلقة.. لحظات من حياة زهرة العلا في ذكري ميلادها

زهرة العلا

زهرة العلا

سلوى أبو زيد

A A

تعد الفنانة زهرة العلا من أهم فنانات زمن الفن الجميل، تمتلك موهبة وقدارت فنية مميزة ونبرة صوت خاصة بها شجن، فنانة رومانسية كلاسيكية.

 اشتهرت زهرة العلا بتقديم أدوار ثانية كـ سنيدة للبطلة ولم تخرج من هذا الدور طوال مشوارها الفني.

ومن أشهر أدوارها شخصية هنادي في فيلم "دعاء الكروان" مع سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة والفنان أحمد مظهر.

 

 

 

ولدت زهرة العلا محمد بكر رسمي، الشهيرة بـ " زهرة العلا " فى مثل هذا اليوم 10 يونيو عام 1934 بحي محرم بك بالإسكندرية.

 ظهرت موهبتها الفنية منذ طفولتها حيث كونت فريقا للتمثيل بالمدرسة وكانت تشرف على الأعمال وتخرجها بنفسها.

 

 

 ودخلت في مسابقة مع المدارس الأخرى وحصلت المدرسة على المركز الأول، وشجعها والدها على طريق العمل الفني حتى أنه قدمها بنفسه للفنان يوسف وهبي وكانت تربطه به علاقة صداقة قديمة.

 

 

 

ورفض يوسف وهبي عملها بالتمثيل لصغر سنها لكنه تعهد بتدريبها، وقدمتها أمينة رزق إلى زكى طليمات الذي ألحقها بمعهد الفنون المسرحية بشهادة ميلاد مزورة نظرا لصغر سنها وقدمت مع زكي طليمات الذى كان مؤمنا بموهبتها وهي طالبة مسرحيات بجماليون، المتزحلقات، البخيل.

 

                                                                    الفنانة زهرة العلا 

 

بدأت مشوارها الفنى في السينما بفيلم " خدعنى أبى " بعد ان اكتشفتها الفنانة عزيزة أمير وقدمتها الى السينما، ثم كان العمل مع فرقة اسماعيل يس وشاركته معظم أفلامه فى السينما.

 الا أن البداية الحقيقية لها بالسينما كانت مع فيلم " انا بنت ناس " بعد نجاحها فى هذا الفيلم وصفها يوسف وهبى بالممثلة العالمية.

 

                                                                           زهرة العلا 

 

 

كما قدمت عدد من الأفلام ومنهم: " الوسادة الخالية، في بيتنا رجل، رد قلبى، ايامنا الحلوة، إسماعيل يس في الاسطول، سر طاقية الاخفاء، بين القصرين، جميلة بوحريد، سواق الاتوبيس واسماعيل يس فى البوليس وغيرها.

 

                                                   زهرة العلا في فيلم دعاء الكروان 

                                                                       

واقتصر وجود زهرة العلا  فى أداء البطولة الثانية وتقول زهرة العلا: "أنا السبب فى وضع نفسى سينمائيا فى تقديم الدور الثانى بعد أن قبلت تقديم البطولة المشتركة فى أفلام،  حبا فى الشخصية التى أقدمها ورغم ذلك كنت أحصل على جوائز عن أدواري وصلت إلى سبع جوائز، كما أننى طوال عملي السينمائي وحتى التليفزيوني لايهمني مساحة الدور قدر ما يهمنى الشخصية التي أؤديها وقيمة الدور نفسه في الرواية لذلك كانت أعمالى كلها بطولة مشتركة مع أخريات ورغم ذلك حصلت أدواري على العديد من الجوائز محلية وعالمية".

 

قدمت زهرة العلا 50 مسلسلا تليفزيونيا، كان أولها مسلسل "بنت الحتة" في بداية التليفزيون، وشاركت في مسلسلات " في بيتنا رجل، الحب والطوفان، كلهن حيبات، شموع لاتنطفئ، الإسلام والإنسان، عمو فؤاد والدليل الوحيد"، وآخرها مسلسل "الزوجة آخر من يعلم" مع جميل راتب وميرفت أمين، ورحلت وهى فى الثمانين من عمرها.

 

                                                                    زهرة العلا 

search