السبت، 06 يوليو 2024

02:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

انسحاب المرشحة الوحيدة في انتخابات الرئاسة بإيران

 زهرة اللهيان المرشحة لانتخابات الرئاسة في إيران

زهرة اللهيان المرشحة لانتخابات الرئاسة في إيران

مارسيل أيمن

أعلنت السيدة الوحيدة التي كانت مرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية، انسحابها من السباق الانتخابي المقرر انعقاده قريبًا، وأكدت زهرة اللهيان، ذات التوجهات الأصولية، انسحابها من سباق الانتخابات الرئاسية الإيرانية، لتضيق بذلك دائرة التنافس على كرسي الرئاسة. 

وقالت المرشحة زهرة اللهيان في تدوينة نشرتها عبر حسابها على منصة إكس: «إنها انسحبت من الانتخابات الرئاسية الإيرانية من أجل الحفاظ على وحدة الجبهة الثورية». 

المرشحين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

ومن جانب آخر، تمت المصادقة على أهلية مرشحين آخرين، وهم: الأصولي المعتدل رئيس البنك المركزي السابق عبد الناصر همتي، والمرشحان الأصوليان المحافظان مصطفى بور محمدي وزير العدل في حكومة حسن روحاني، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، نائب الرئيس الإيراني ورئيس مؤسسة الشهداء.

كما  تمت المصادقة على أهلية المرشح الأصولي نائب رئيس البرلمان الحالي علي نيكزاد، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي، مستشار المرشد علي خامنئي وعضو مجلس الأمن القومي.

شروط الترشح للانتخابات الإيرانية

ووفقًا للمادة 35 من قانون انتخابات رئاسة الجمهورية في إيران، يجب أن يكون المتقدم مطلعًا دينيًا وسياسيًا، وإيراني الأصل، ويحمل الجنسية الإيرانية، ومديرًا ومدبرًا، وحسن السيرة والأمانة والتقوى والإيمان، ومؤمنًا بمبادئ الجمهورية الإسلامية والمذهب الشيعي الرسمي للبلاد.

مراحل الترشح والتصويت

وسيتم البت في أهلية المرشحين خلال الفترة بين 4 و10 يونيو، ومن ثم رفع الأسماء المرشحة إلى مجلس صيانة الدستور للمصادقة النهائية. ومن المقرر إعلان القائمة النهائية للمرشحين في 11 يونيو، وتبدأ الحملات الانتخابية من 12 يونيو وتستمر حتى 27 يونيو، على أن يقام الاقتراع المباشر في 28 يونيو، والجولة الثانية في 5 يوليو.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.