الثلاثاء، 30 يوليو 2024

07:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

7دول خالفت السعودية في موعد عيد الأضحى، و«الأزهر»: حرام شرعاً

مناسك الحج - ارشيفية

مناسك الحج - ارشيفية

تسنيم جمال

A A

حالة من الجدل فرضتها رؤية هلال شهر ذى الحجة، في العديد من الدول العربية والإسلامية، وهو ما ترتب عليه اختلاف موعد عيد الأضحى، ففى الوقت الذى أعلنت فيه المملكة العربية السعودية ومصر وبعض الدول أن الأحد 16 يونيو 2024 هو أول أيام العيد، خالفت بعض الدول الأخرى ذلك الوقت، ومنها دولة بنجلاديش، التي أعلنت أن الثلاثاء 18 يونيو يوم العيد، ثم تراجعت بعد ذلك. 

ذكرت دولة بنجلاديش، فى وقت سابق عدم ثبوت رؤية هلال شهر ذو الحجة 1445هـ، يوم الجمعة، بسبب الجو الغائم كليًا، وأن السبت هو المتمم لذي القعدة، ليكون الأحد 9 يونيو هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يوم الثلاثاء 18 يونيو هو أول أيام عيد الأضحى 1445ه، وبذلك كانت بنجلاديش الدولة الوحيدة التي أعلنت أن عيد الأضحى 2024 يوم الثلاثاء.

 

«بنجلاديش» تتراجع عن قرارها حول موعد عيد الأضحى

بعد ساعات قليلة، عدلت بنجلاديش عن قرارها بعد ورود شهادات تؤكد رؤية الهلال، الجمعة، وأصدرت بياناً جديداً يفيد بأن السبت 8 يونيو، هو غرة ذي الحجة، وأن يوم الإثنين 17 يونيو سيكون أول أيام عيد الأضحى.

 

أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024

تحتفل غالبية دول العالم الإسلامي بعيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو، فى مقدمتها المملكة العربية السعودية ومصر، فيما تحتفل في بعض الدول الأخرى بالعيد يوم الاثنين 17 يونيو من بينهما إندونيسيا، سلطنة عمان، سلطنة بروناي، ماليزيا والهند وإيران، ودولة بنجلاديش.

«الأزهر الشريف» يعلق على مخالفة بعض الدول لأول أيام عيد الأضحى

ومن جانبه أكد الدكتور عبد العزيز النجار، وكيل وزارة بالأزهر الشريف، أن «عيد الأضحى مرتبط بالمملكة العربية السعودية، وعلى جميع الدول توحيد الشهور مع مكة المكرمة .

وقال الدكتور النجار، في تصريحات خاصة لـ «الجمهور»: أن مخالفة بعض الدول الإسلامية لعيد الأضحى، سيترتب عليه الكثير من الأشياء، منها على سبيل المثال صوم يوم عرفة، الذى سيكون يوم عيد فى بعض الدول وهو حرام شرعاً، لأن أول أيام العيد يحرم صيامه.

وشدد وكيل الوزارة بالأزهر الشريف، على ضرورة اتباع جميع دول العالم الإسلامى المملكة العربية السعودية في تحديد أول أيام عيد الأضحى، مشيراً إلى أن السعودية لا تتبع الرؤية الشرعية للهلال فقط، بل تعتمد أيضا على الحسابات الفلكية، واستخدام العلم وأحدث الأجهزة.

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.