السبت، 05 أكتوبر 2024

01:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نماذج مشرفة.. باحث مصري يكتشف مادة رخيصة لمواجهة الاحتباس الحراري

الباحث المصري حسين بدر

الباحث المصري حسين بدر

استطاع الباحث المصري حسين بدر، اكتشاف مادة رخيصة وواعدة، لإنتاج وقود الهيدروجين الأخضر من الماء باستخدام محفزات ضوئية قادرة على إنتاج هذه المواد، بالتعاون مع فريق دولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

الباحث المصري حسين بدر

وتم الاعتماد على مادة الألياف أحادية الأبعاد لأكسيد التيتانيوم، لمواجهة ظاهرة الاحتباس الحراري التي تأثرت بشكل كبير بالانبعاثات الكربونية والتغيرات الجوية، لذا سعى بدر إلى خلق هذه المواد، حسبما كشف موقع «سكاي نيوز عربية».

وكشف بدر عن أنه يبذل قصارى جهده، لتوجيه العالم نحو استخدام الوقود النظيف الذي لا يضر البيئة، بل يُحافظ عليها من التلوث، لذا تعمل كافة الدول على إيجاد طريقة رخيصة، لإنتاج الهيدروجين.

كيف تتم هذه العملية؟

تتم هذه العملية عن طريق استخدام محفزات ضوئية، لفصل الهيدروجين عن الماء، يواسطة الاعتماد على ضوء الشمس، وهذه العملية ليست سهلة على الإطلاق، لاسيما في ظل ارتفاع تكلفتها.

اعتمد الباحثون على خلط ميثيل هيدروكسيد الأمونيوم مع 15 نوع من المواد الأولية التي تحتوي علي عنصر التيتانيوم، للوصول بهذه العملية إلى بر الأمان، كما أنها تتم عند درجة حرارة 85 درجة مئوية.

ويتم الاحتفاظ بهذه المادة لمدة أسبوعين تحت أشعة الشمس، ولا يُنصح بوضع هذه المادة في محلول الميثانول أو الماء.

الباحث المصري حسين بدر

ليست الأولى من نوعها

وهذه التجربة ليست الأولى من نوعها، بل تم التوصل إلى مادة Degussa P25، لإنشاء أكسيد التيتانيوم، فأتضح أن كفاءة هذه المواد ضعيفة للغاية، لإنتاج الهيدروجين، كما أن هذه العملية تحتاج إلى أفران تصل حرارتها إلى 1000 درجة مئوية، لذا أُعيد تكرار هذه التجربة مرة أخرى على يد الباحث المصري حسين بدر.

أبناء مصر في الصدارة

دائما ما يرفع أبناء مصر اسمها عاليًا سواء في الداخل أو في الخارج، ويُوجد العديد من النماذج التي تبرهن على هذه الأقاويل، وآخرهم طلاب كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ الذي اخترعوا روبوت RoboDovo، القادر على التجول في الحرم الجامعي، لتسهيل عملية نقل الأوراق بين الطلاب في المباني المختلفة، بالاعتماد على نظام الـ ROS.

search