الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كاليفورنيا تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن حرائق الغابات

الذكاء الاصطناعي وحماية الغابات

الذكاء الاصطناعي وحماية الغابات

أعلنت إدارة الغابات والحماية من الحرائق بولاية كاليفورنيا عن طرح برنامج فريد من نوعه يتمثل في، مُتابعة حرائق الغابات قبل حدوثها، فتم إنشاء برنامج Alert California AI، للكشف عن هذه الحرائق.

وتستمد هذه التقنية فاعليتها من 1032 كاميرا دوارة بزاوية 360 درجة، فترصد هذه الكاميرات التشوهات التي من المحتمل أن تحدث، ومن ثم التنبؤ بحريق الغابات، وإبلاغ الطوارئ والسلطات المعنية، للتحرك سريعًا.

وكشف موقع "Engadget" إن إدارة الغابات أخمدت بالفعل حريق نشب منذ عدة أيام في غابة كليفلاند الوطنية في شرق سان دييجو بواسطة استخدام هذا البرنامج الفريد من نوعه.

كيف تمت هذه العملية؟

يتتبع الذكاء الاصطناعي الغابات بواسطة عمليات مسح LiDAR والتي تتم من خلال الطائرات، لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد عن هذه المناطق.

وتم رصد العديد من التنبؤات التي تُشير إلى حدوث حريق هائل، لذا استعدى قائد الإطفاء عدد مهول من المحركات وخزانات المياة، بجانب عربات الإطفاء التي وصل عددها إلى 60 عربة.

وفي خلال 45 دقيقة، تم إخماد الحريق بالكامل، وتقليل عدد الخسائر بشكل كبير، وكل هذا بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي في خدمة المجتمع

يتم استخدام تقنية الـ AI في خلق روبوتات ذات قيمة، لخدمة المجتمع مثل الروبوت RoboDovo الذي أنشائه طلاب الذكاء الاصطناعي بجامعة كفر الشيخ، لتوصيل الأوراق المختلفة داخل الحرم الجامعي، مما يؤدي إلى توفير الوقت والجهد.

الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في تطوير الهواتف المحمولة، لذا سعت شركة آبل العملاقة إلى علاج جميع المشكلات المُتعلقة بالخصوصية عن طريق التحالف مع الـ AI.

ولا يتوقف الأمر عند هذا، بل تم استخدام الذكاء الاصطناعي في الكشف عن سرطان الثدي لدى النساء وفقًا لما ذكرت مجلة The Lancet Oncology، فتم فحص حوالي 80 ألف امرأة، لتحديد الحالة الصحية، والوقوف على الطريقة المُثلي، لعلاج هذه الأمراض الخطيرة، بسبب عجز الأطباء عن استخدام الأشعة السينية في الكشف عن هذا المرض الخطير.

search