الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أوكرانيا تدين الأعمال الروسية «الاستفزازية» في البحر الأسود

أرشيفية-الأسطول البحري الروسي

أرشيفية-الأسطول البحري الروسي

أيمن عبدالمنعم

A A

نددت الخارجية الأوكرانية، اليوم الإثنين، بالطلقات الاستفزازية التي قامت بها روسيا ضد إحدى السفن المدنية التي كانت متوجهة لأوكرانيا عبر البحر الأسود.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية في بيان لها، ندين بشدة التصرفات الاستفزازية التي قامت بها روسيا الإتحادية، في البحر الأسود، فيما يتعلق بالسفينة التي كانت تمر عبرها، والتي كانت قادمة من تركيا لشحن البضائع الجافة في طريقها إلى ميناء إسماعيل.

وأضافت الخارجية الأوكرانية في البيان، أن ما فعلته روسيا في البحر الأسود يعد انتهاكًا واضحًا لميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وغيرها من قواعد القانون الدولي، جميعها إجراءات تجسد سياسة روسيا المتعمدة، التي تعرض حياة الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر.

جاء ذلك عقب إطلاق البحرية الروسية المرتكزة في البحر الأسود، بإطلاق رصاصات تحذيرية على إحدى السفن التجارية التي كانت تشحن بعض المواد التجارية الجافة والتي كانت تحمل علم بالاو، والتي كانت متجهة إلى إحدى الموانئ الأوكرانية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن السفينة استكملت طريقها إلى أوكرانيا بعد عملية التفتيش التي أجريت من قبل البحرية الروسية.

صفقة الحبوب الروسية

يذكر أن روسيا قد أعلنت في وقت سابق، وقف اشتراكه بصفقة الحبوب الأوكرانية، بعد أن تجاهل الغرب شروطها لاستكمال العملية من تصدير المنتجات والأسمدة الروسية إلى السوق العالمية، أثناء العمل بصفقة الحبوب.

تلك الصفقة التي عُقدت بين كلًا من روسيا وأوكرانيا بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، من أجل تصدير الحبوب الأوكرانية عبر الأسود بحماية روسية.

وقد قررت روسيا عقب وقف العمل بالصفقة، اعتبار كافة السفن الحربية التي قد تقوم بعمليات التصدير دون الحصول على ضمانات أمنية واضحة من روسيا، سفن حربية وسيتم التعامل معها على هذا الأساس.

أكدت الخارجية الروسية في بيان سابق لها، أن عودة روسيا للعمل بصفقة الحبوب يتوقف على تلبية الغرب لمطالبها التجارية، كما تعهدت بتصدير الحبوب للدول النامية، بجانب تصدريها بشكل مجاني للدول الإفريقية المحتاجة.

search