الإثنين، 08 يوليو 2024

07:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الرحلة تدخل ضمن التراث العالمي لليونيسكو، مسار العائلة المقدسة فى مصر من سيناء لأسيوط

دير المحرق

دير المحرق

تقى محمود

يحتفل الشعب المصري، في هذه الأيام، بذكرى دخول السيدة مريم العذراء والسيد المسيح إلى مصر، ضمن مسار العائلة المقدسة فى الهروب من بيت لحم فى فلسطين بسبب اضطهاد "هيرودس" ملك يهودا والسامرة، حاكم اليهودية زمن ولادة المسيح.

وسارت العائلة المقدسة من بيت لحم إلى غزة حتى منطقة الفلوسيات بمحمية الزرانيق غرب العريش بـ37 كم، ودخلت مصر عن طريق صحراء سيناء من الناحية الشمالية من جهة بلوزيوم “الفرما حاليًا” الواقعة بين مدينتى العريش وبورسعيد، وبالمجمل مرت العائلة بـ 25 نقطة.

ودخلت العائلة المقدسة مدينة تل بسطا "بسطة" بالقرب من مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، والتي تبعد عن القاهرة بنحو 100 كم من الشمال الشرقي، وكانت المدينة مليئة بالأوثان، وعند دخول العائلة المقدسة المدينة سقطت الأوثان على الأرض، فأساء أهلها معاملتهم، فتركوا تلك المدينة وتوجهوا نحو الجنوب.

غادرت العائلة المقدسة نحو الجنوب، حتى وصلت بلدة المحمة “مسطرد حاليًا” والتي تبعد عن مدينة القاهرة بنحو 10 كم تقريبًا، وكلمة المحمة معناها مكان الاستحمام، وسميت كذلك لأن العذراء مريم أحمت هناك السيد المسيح وغسلت ملابسه، وفى طريق عودة العائلة المقدسة مرت أيضًا على مسطرد.

انتقال العائلة المقدسة إلى بلبيس

ومن مسطرد انتقلت العائلة المقدسة شمالاً إلى فيلبس "مركز بلبيس حاليًا” التابع لمحافظة الشرقية، والتي تبعد عن القاهرة بنحو 55 كم تقريبًا، واستظلت العائلة المقدسة عند شجرة عرفت باسم شجرة العذراء مريم، ومرت العائلة المقدسة على بلبيس أيضًا فى رجوعها.

عبور نهر النيل والوصول إلى سمنود حتى وصلت كفر الشيخ

ومن بلبيس رحلت العائلة المقدسة شمالًا ناحية الغرب إلى بلدة منية جناح “منية سمنود حاليًا”، ثم عبـرت العــائلة المقـدسـة نهـر النيــل إلى مـدينة “جمنوتي - ذبة نثر” - “سمنـود حاليًا” داخـل الدلتا، واستقبلهم شعبها استقبالًا حسنًا، فباركهم السيد المسيح، ووجد بها ماجور كبير من حجر الجرانيت، يُقال إن السيدة العذراء عجنت به أثناء وجودها، كما يوجد أيضًا بئر ماء باركه السيد المسيح بنفسه، ومن مدينة سمنود رحلت العـائلة المقدسة شمالًا ناحية الغرب إلى منطقة البرلس حتى وصلت مدينة خـاست - بيخـا إيسوس “سخا حاليًا” فى محافظة كفــر الشيخ.

وقد ظهر قدم السيد المسيح على حجر، ومنه أخذت المدينة اسمها بالقبطية، وقد أخفى هذا الحجر زمنًا طويلاً خوفًا من سرقته فى بعض العصور، واكتشف هذا الحجر ثانية منذ نحو 13 عامًا فقط، حسب ما جاء على الموقع الرسمي للهيئة العامة للاستعلامات.

وإذا كانت العائلة المقدسة قد سلكت الطريق الطبيعي أثناء سيرها من ناحية سمنود إلى مدينة سخا، فلابد أنها تكون قد مرت على كثير من البلاد التابعة لمحافظة الغربية وكفر الشيخ، ويقول بعض المؤرخون إنها عبرت فى طريقها فى برارى “بلقاس”، من مدينة سخا عبرت نهر النيل "فرع رشيد" إلى غرب الدلتا وتحركت جنوبًا إلى وادى النطرون "الأسقيط" وقد بارك السيد المسيح وأمه العذراء هذا المكان.

منطقة مصر القديمة أهم محطات السيدة العذراء والسيد المسيح

ووصلت العائلة المقدسة إلى مصر القديمة، وتعتبر منطقة مصر القديمة من أهم المناطق والمحطات التى حلت بها العائلة المقدسة فى رحلتها إلى أرض مصر ويوجد بها العديد من الكنائس والأديرة.

وقد تباركت هذه المنطقة بوجود العائلة المقدسة، ولم تستطع العائلة المقدسة البقاء فيها إلا أيامًا قلائل، نظرًا لتحطم الأوثان، فأثار ذلك سخط والى الفسطاط، فأراد قتل الصبى عيسى، لتختبئ العائلة المقدسة داخل كهف بكنيسة القديس سرجيوس "أبو سرجة"، والتي تعتبر من أهم معالم العائلة المقدسة بمصر القديمة.

وارتحلت العائلة المقدسة من منطقة مصر القديمة متجهة ناحية الجنوب، حيث وصلت إلى منطقة المعادي إحدى ضواحي منف - عاصمة مصر القديمة.

وقد أقلعت العائلة المقدسة فى مركب شراعي فى النيل متجهة نحو الجنوب، حيث بلاد الصعيد من البقعة المقام عليها الآن كنيسة السيدة العذراء المعروفة بالعدوية، لأن منها عبرت "عدت" العائلة المقدسة إلى النيل فى رحلتها إلى الصعيد.

الشرب من بئر في بهنسا

وبعد ذلك وصلت العائلة المقدسة قرية دير الجرنوس "أرجانوس" على مسافة 10 كم غرب أشنين النصارى - مركز مغاغة، وبجوار الحائط الغربى لكنيسة السيدة العذراء توجد بئر عميقة يقول التقليد أن العائلة المقدسة شربت منها، ثم مرت العائلة المقدسة على بقعة تسمى أباى إيسوس شرقى البهسنا، ومكانه الآن قرية صندفا "بنى مزار" وقرية البهنسا الحالية تقع على مسافة 17 كم غرب بنى مزار.

الاختفاء في كنسية بسمالوط الأثرية

ورحلت العائلة من بلدة البهنسا ناحية الجنوب حتى بلدة سمالوط ومنها عبرت النيل ناحية الشرق، حيث يقع الآن دير السيدة العذراء بجبل الطير "أكورس" شرق سمالوط، ويقع هذا الدير جنوب معدية بنى خالد بنحو 2 كم، حيث استقرت العائلة بالمغارة الموجودة بالكنيسة الأثرية.

الطريق من جبل الطير لتتجه نحو الأشمونين

وفى الطريق مرت على شجرة لبخ عالية "شجرة غار" على مسافة 2 كم جنوب جبل الطير بجوار الطريق المجاور للنيل، والجبل الواصل من جبل الطير إلى نزلة عبيد إلى كوبرى المنيا الجديد، وغادرت العائلة المقدسة من منطقة جبل الطير وعبرت النيل من الناحية الشرقية إلى الناحية الغربية واتجهت نحو الأشمونين "أشمون الثانية" وحدثت فى هذه البلدة كثير من العجائب وسقطت أوثانها وباركت العائلة المقدسة الأشمونين.

وارتحلت العائلة المقدسة من الأشمونين واتجهت جنوبًا حوالى 20 كم ناحية ديروط الشريف فيليس، ثم غادرت من ديروط الشريف إلى قرية قسقام "قوست قوصيا"، حيث سقط الصنم معبودهم وتحطم، فطردهم أهلها خارج المدينة وأصبحت هذه المدينة خرابًا.

وهربت العائلة المقدسة من قرية قسقام واتجهت نحو بلدة مير ميرة، والتي تقع على بعد 7 كم غرب القوصية، وقد أكرم أهل مير العائلة المقدسة أثناء وجودها بالبلدة.

العائلة المقدسة مكثت نحو 190 يومًا في دير المحرق

ومن مير ارتحلت إلى جبل قسقام، حيث يوجد الآن دير المحرق، ومنطقة الدير المحرق هذه من أهم المحطات التي استقرت فيها العائلة المقدسة، حتى سمى المكان بيت لحم الثاني، يقع هذا الدير فى سفح الجبل الغربي المعروف بجبل قسقام نسبة إلى المدينة التي خربت ويبعد نحو 12 كم غرب بلدة القوصية التابعة لمحافظة أسيوط على بعد 327 كم جنوبي القاهرة، حيث مكثت العائلة المقدسة نحو ستة أشهر وعشرة أيام فى المغارة التي أصبحت فيما بعد هيكلًا لكنيسة السيدة العذراء الأثرية فى الجهة الغربية من الدير ومذبح هذه الكنيسة حجر كبير كان يجلس عليه السيد المسيح، وفى هذا الدير ظهر ملاك الرب ليوسف فى حلم قائلًا: "قم وخذ الصبى وأمه واذهب أرض إسرائيل لأنه قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصبى".

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.